Atwasat

تبون: السفير الجزائري «سيعود قريبا» إلى فرنسا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 مارس 2023, 03:41 مساء
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون في مقابلة تلفزيونية، أن السفير الجزائري في فرنسا، الذي استُدعي مطلع فبراير، بعد خلاف بين البلدين بسبب ناشطة فرنسية جزائرية، «سيعود قريبا» إلى باريس، وفق وكالة «فرانس برس».

استدعت الجزائر سفيرها سعيد موسى، احتجاجا على ما اعتبرتها «عملية إجلاء سرية» جرت بمساعدة دبلوماسيين وأمنيين فرنسيين، بعدما تمكنت الناشطة الفرنسية -الجزائرية أميرة بوراوي من التوجه إلى فرنسا من تونس التي كانت تعتزم ترحيلها إلى الجزائر.

وفي إشارة إلى الخلاف بهذا الشأن، قال تبون في مقابلة مع قناة «الجزيرة» مساء الثلاثاء، إن «علاقتنا مع فرنسا متذبذبة». وأضاف، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء «الجزائرية» الرسمية عن المقابلة، أنّ «السفير الجزائري سيعود قريبا إلى باريس».

تحسن العلاقات بين الجزائر وباريس
بعد برود طغى على العلاقات بين البلدَين منذ خريف العام 2021، بدأت باريس والجزائر في تحسين هذه العلاقات لمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر في أغسطس الماضي. حينها، وقع رئيسا الدولتين إعلانا مشتركا لاستئناف التعاون الثنائي.

في 20 فبراير، أعلنت النيابة الجزائرية وضع أربعة أشخاص رهن الحبس الاحتياطي وشخص خامس تحت إشراف قضائي في إطار تحقيق بشأن الخروج «غير القانوني» للناشطة الجزائرية أميرة بوراوي من الجزائر. وبوراوي فرنسية جزائرية عُرفت خصوصا في العام 2014 خلال مشاركتها في حركة «بركات» ضدّ ترشح الرئيس الراحل عبدالعزيز بوتفليقة لولاية رابعة، لتنخرط بعد ذلك في «الحراك» الشعبي.

في يونيو 2020، حُكم على بوراوي وهي في الأصل طبيبة وتبلغ 46 عاما، بالحبس عاما واحدا، لكنّها استفادت من إطلاق سراح مشروط في يوليو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حماس» تنشر رسالة مسجلة لقائد «القسام» محمد ضيف تدعو إلى «الزحف» نحو فلسطين
«حماس» تنشر رسالة مسجلة لقائد «القسام» محمد ضيف تدعو إلى «الزحف» ...
11 شهيدا بقصف إسرائيلي طال 4 منازل في رفح
11 شهيدا بقصف إسرائيلي طال 4 منازل في رفح
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم