Atwasat

الرئيس التونسي يطرد مسؤولة أوروبية بسبب «تدخل سافر في الشأن الداخلي»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 18 فبراير 2023, 09:07 مساء
WTV_Frequency

أصدر الرئيس التونسي السبت قرارا بطرد الأمينة العامة للكونفدرالية الأوروبية للنقابات ايستر لينش بعدما شاركت في تظاهرة نظمها الاتحاد العام التونسي للشغل وألقت خلالها كلمة انتقدت فيها السلطات.  

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان «بأمر من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، دعت السلطات التونسية المختصة المدعوة ايستر لينش التي شاركت اليوم بمدينة صفاقس في مسيرة نظمها الاتحاد العام التونسي للشغل وأدلت بتصريحات فيها تدخل سافر في الشأن الداخلي التونسي، إلى مغادرة تونس وذلك في أجل لا يتجاوز 24 ساعة من تاريخ إعلامها بأنها شخص غير مرغوب فيه»، وفق «فرانس برس».

وفي سياق متصل تظاهر السبت الآلاف من أنصار الاتحاد العام التونسي للشغل «المركزية النقابية» في محافظة صفاقس وسط شرق البلاد وفي مناطق أخرى للتنديد بتردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي وبـ«استهدافه» من قبل الرئيس قيس سعيّد.

وشاركت في التظاهرة الأمينة العامة للكنفدرالية الأوروبية للنقابات ايستر لانش التي أدلت كلمة قالت فيها «أتيت هنا لايصال صوت تضامن 45 مليون نقابي ونقابية من أوروبا».

-  صحفيون تونسيون يتظاهرون للتنديد بـ«قمع الحريات»
-  الأمن التونسي يعتقل ناشطا سياسيا ينتمي لحزب التكتل الديموقراطي

وردد أنصار الاتحاد شعارات من قبيل «يا حكومة صندوق النقد الدولي، الاتحاد دائما قوي» و«تونس ليست للبيع»، كما رفعوا لافتات كتب عليها «لا لغلاء الأسعار وضرب المقدرة الشرائية» و«الحرية للأخ أنيس الكعبي» و«لا لرفع الدعم»، وحمل بعض المحتجين قطعا من الخبز في إشارة إلى غلاء الأسعار، بحسب «فرانس برس».   

 احتجاجات في سبع محافظات
وبالموازاة مع تظاهرة صفاقس نظم النقابيون احتجاجات في سبع محافظات أخرى على غرار القيروان (وسط) والقصرين (غرب) ونابل (شرق) والمنستير (شرق) وبنزرت (شمال) ومدنين وتوزر (جنوب).

وقال القيادي في الاتحاد عثمان الجلولي في خطاب أمام المتظاهرين إن «الحكومة فشلت في وضع البلاد على سكة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية ونجحت فقط في استهداف الاتحاد». وتابع «نحن مستهدفون وتحاك ضدنا الملفات.. اليوم يعزل كل نقابي لمجرّد التعبير عن رأيه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
راح ضحيتها 104 فلسطينيين.. مصادر إسرائيلية تقر بمسؤولية الاحتلال عن مجزرة شارع الرشيد
راح ضحيتها 104 فلسطينيين.. مصادر إسرائيلية تقر بمسؤولية الاحتلال ...
مصر تدين مجزرة النابلسي والأزهر يصفها «بالخسة والنذالة»
مصر تدين مجزرة النابلسي والأزهر يصفها «بالخسة والنذالة»
مارتن غريفيث: الحياة في غزة تلفظ أنفاسها الأخيرة
مارتن غريفيث: الحياة في غزة تلفظ أنفاسها الأخيرة
بايدن يستبعد وقف إطلاق نار في غزة بحلول الإثنين المقبل
بايدن يستبعد وقف إطلاق نار في غزة بحلول الإثنين المقبل
«فرانس برس»: بايدن يتحقق من روايتين متضاربتين عن إطلاق النار أثناء توزيع مساعدات في غزة
«فرانس برس»: بايدن يتحقق من روايتين متضاربتين عن إطلاق النار ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم