Atwasat

الرئيس الإيراني ورئيس الوزراء العراقي يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 29 نوفمبر 2022, 05:50 مساء
alwasat radio

اتفقت إيران والعراق الثلاثاء على محاربة الإرهاب وضمان الأمن المتبادل وتطوير العلاقات الاقتصادية كأولويات للبلدين، خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لطهران.

وتوترت العلاقات بين البلدين في الأشهر الأخيرة عندما كان العراق مسرحًا لنزاع سياسي بين الطرفين السياسيين الشيعيين الأساسيين، الإطار التنسيقي من جهة، والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، وصل أحيانا إلى العنف. والثلاثاء، التقى السوداني الذي تسلم منصبه قبل شهر، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي دعا إلى تحسين العلاقات بين الدولتين.

وقال رئيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك، إن طهران وبغداد تتعاونان في المجالات الثقافية والسياسية والاجتماعية والأمنية، مضيفًا «من هذا المنطلق، تأتي محاربة الجماعات الإرهابية والجرائم المنظمة ومکافحة المخدرات ضمن الاتفاقات المشتركة بين البلدين».

السوداني: الحكومة ملتزمة تطوير التعاون مع إيران
من جهته، شدّد رئيس الوزراء العراقي على أن بغداد مصممة على عدم السماح باستخدام الأراضي العراقية لتهديد أمن إيران، مؤكدًا أن الحكومة ملتزمة تطوير التعاون مع إيران في جميع المجالات.

وكانت طهران رحّبت الإثنين بقرار الحكومة العراقية إرسال قوات إلى المنطقة الحدودية مع إقليم كردستان العراق الذي يتمتّع بحكم ذاتي وحيث يتمركز معارضون أكراد إيرانيون. وتتهم الحكومة الإيرانية الفصائل الكردية المعارضة بتشجيع الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر بعد وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني (22 عامًا) بعدما أوقفتها الشرطة في طهران لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

على المستوى الاقتصادي، شدد السوداني على امتنان بلاده لإيران لدعمها في إمدادات الغاز والكهرباء، خصوصًا أن العراق يعتمد بشكل كبير على جارته في تأمين الغاز والكهرباء. ولفت رئيسي من جهته إلى أن زيارة السوداني لطهران تشكل نقطة تحول في العلاقات الثنائية وستشكّل المفاوضات بيننا خطوة كبيرة نحو تحسين العلاقات.

وفي وقت لاحق، التقى السوداني والوفد المرافق له المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية الايرانية من دون أن تكشف مزيدا من التفاصيل.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يتوجه إلى الضفة الغربية المحتلة للقاء محمود عباس
بلينكن يتوجه إلى الضفة الغربية المحتلة للقاء محمود عباس
الرئيس التونسي يبرر تدني الإقبال في الانتخابات بعدم ثقة الشعب في البرلمان
الرئيس التونسي يبرر تدني الإقبال في الانتخابات بعدم ثقة الشعب في ...
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
مقتل ثلاثة من تنظيم القاعدة بضربة جوية في اليمن
مقتل ثلاثة من تنظيم القاعدة بضربة جوية في اليمن
انتعاش الحياة في أهوار العراق بفضل الامطار الشتوية
انتعاش الحياة في أهوار العراق بفضل الامطار الشتوية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم