Atwasat

شاهد بالفيديو.. كيف قاطع مشجعون عرب وسائل الإعلام الإسرائيلية في مونديال قطر؟

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 نوفمبر 2022, 09:34 صباحا
WTV_Frequency

يتجنب مشجعو كرة القدم العرب، في أول نهائيات لكأس العالم تُقام بمنطقة الشرق الأوسط، الصحفيين الإسرائيليين في قطر الذين يحاولون إجراء مقابلات معهم، وهو ما اعتبرت وكالة «رويترز» أنه يسلط الأضواء على التحديات التي تواجه طموحات ما يوصف بـ«السلام الدافئ» على نطاق أوسع بعد عامين من إقامة دول خليجية عربية علاقات مع إسرائيل.

وكان مسؤولون إسرائيليون أعربوا عن أملهم في أن تحفز ما تعرف بـ«اتفاقات إبراهيم» التي توسطت فيها الولايات المتحدة مع الإمارات والبحرين في العام 2020، وفيما بعد السودان والمغرب، المزيد من صور التطبيع، بما في ذلك مع السعودية.

خيبة أمل مراسلي الإذاعة العامة الإسرائيلية 
ومع ذلك، باءت محاولات مراسلي الإذاعة العامة الإسرائيلية (كان) لإجراء مقابلات مع مشجعين عرب بالفشل، وقال مراسلو القناة 12 التلفزيونية الأبرز في إسرائيل لـ«رويترز» إن من قابلوهم كانوا يبتعدون عنهم. وأظهرت لقطات متداولة على الإنترنت مشجعين سعوديين ومتسوقا قطريا وثلاثة مشجعين لبنانيين يبتعدون عن المراسلين الإسرائيليين. بينما قال مراسل القناة 13 في تقرير على الهواء إن مشجعين فلسطينيين نظموا احتجاجا بالقرب منه، ملوحين بأعلامهم وقائلين «ارحل».

ولا تعترف قطر رسميا بإسرائيل، وتضع إقامة الدولة الفلسطينية شرطا لذلك. لكنها سمحت برحلات جوية مباشرة من تل أبيب لحضور كأس العالم وكذلك لوفد من الدبلوماسيين الإسرائيليين للتعامل مع الخدمات اللوجستية. وقال الناطق باسم الوفد إنه لم ترد تقارير عن إساءة معاملة ما يقدر بعشرة إلى 20 ألف مشجع إسرائيلي. لكنه أقر بوقوع «بعض الحوادث» التي شملت وسائل إعلام إسرائيلية.

قال المواطن السعودي خالد العمري، الذي يعمل في صناعة النفط وجاء إلى قطر لدعم فريق بلاده، لـ«رويترز» إنه يأمل ألا يصبح المسار الجوي بين تل أبيب والدوحة دائما. وأضاف «إن شاء الله بعد ما يخلص كأس عالم بيبطلوا هالشي (الرحلات الجوية). أكيد أغلبية البلاد العربية يروحون نحو التطبيع لأن الأغلب ما عندهم حكام يسمعون الشعب».

 مراسلون إسرائيليون في قطر
وتستبعد الرياض، شأنها شأن الدوحة، أي تطبيع مع إسرائيل في الوقت الحالي. لكنها تسمح منذ العام 2020 لشركات طيران إسرائيلية بالتحليق في الأجواء السعودية. وسافر مراسلون إسرائيليون إلى قطر قبل انطلاق المونديال عبر رحلات عبور، بينما سافر أحدهم على متن أول رحلة مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة يوم الأحد، بموجب اتفاق توسط فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بين البلدين اللذين لا تربطهما علاقات رسمية.

وتقول قطر إنه ينبغي عدم تسييس الرحلات الجوية التي توسط فيها الفيفا، والتي سُمح بموجبها للمشجعين الإسرائيليين والفلسطينيين بالسفر إلى الدوحة. وأشادت وزارة الخارجية الأميركية بالاتفاق ووصفته بأنه يحمل «أملا كبيرا في تعزيز العلاقات بين الشعوب والعلاقات الاقتصادية»، وفق «رويترز».

وقال أصيل شرايع، وهو أردني يبلغ من العمر 27 عاما يحضر البطولة، إنه كان سيرفض أيضا التحدث إلى صحفيين إسرائيليين، على الرغم من توقيع عمّان اتفاق سلام مع إسرائيل في العام 1994. وأضاف شرايع، الذي يعمل في اللجنة الأوروبية الأردنية في عمان، «لو شفت أي واحد منهم أكيد ما راح يتم أي تعامل معه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
« برنامج الأغذية» يحذر من انزلاق غزة إلى المجاعة خلال 6 أسابيع
« برنامج الأغذية» يحذر من انزلاق غزة إلى المجاعة خلال 6 أسابيع
«حماس» تنشر مقطعا مصورا لأسير إسرائيلي يتهم نتانياهو بالفشل
«حماس» تنشر مقطعا مصورا لأسير إسرائيلي يتهم نتانياهو بالفشل
تحذير أميركي من «هجوم وشيك» في إقليم دارفور بالسودان
تحذير أميركي من «هجوم وشيك» في إقليم دارفور بالسودان
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح الاحتلال رفح
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح ...
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى أوروبا
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم