Atwasat

التلفزيون السوري: قتيل في عملية إنزال جوي أميركية بريف القامشلي الجنوبي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 06 أكتوبر 2022, 10:37 صباحا
WTV_Frequency

أعلن التلفزيون السوري الرسمي، الخميس، أن مروحيات عسكرية أميركية نفذت عملية إنزال في شمال شرق سورية أسفرت عن مقتل شخص.

وأشار التلفزيون إلى أن العملية التي نفذها «الاحتلال الأميركي» ليل الأربعاء- الخميس وقعت بالقرب من محافظة الحسكة. وأشارت القيادة المركزية الأميركية للشرق الأوسط، في حديث مع وكالة «فرانس برس»، إلى أن لا معلومات فورية لديها حول الموضوع.

ووقعت العملية في ملوك في ريف مدينة القامشلي، وهي إحدى القرى القليلة الواقعة تحت سيطرة مجموعات تابعة للنظام، في محافظة الحسكة التي يسيطر عليها المقاتلون الأكراد وتنتشر فيها قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن.  

المرصد السوري يؤكد الإنزال الأميركي
وأكد المرصد السوري، الذي يعتمد على شبكة نشطاء ومصادر واسعة على الأرض، عملية الإنزال، مشيرا إلى أن القوات الأميركية اعتقلت شخصا يشتبه بانتمائه إلى تنظيم «داعش»، كما اعتقلت عراقيًا وسوريًا. وأشار مدير المرصد رامي عبدالرحمن، إلى أنها المرة الأولى التي تقوم بها القوات الأميركية في قرية خاضعة لنفوذ النظام السوري.

وقال أحد سكان قرية ملوك لـ«فرانس برس» إن ثلاث مروحيات أميركية شاركت في العملية بين الساعة الثانية بعد منتصف الليل وحتى الرابعة فجرا، ورافقتها ثلاث ناقلات جند انتشرت عند أطراف القرية، وأضاف: «نادوا بمكبرات الصوت على الأهالي للالتزام في منازلهم، قبل أن يداهموا أحد المنازل»، وأشار إلى أن القتيل يتحدر من قرية في شمال شرق الحسكة ويُعرف بأبوحايل، مؤكدا خطف شخصين «كانوا ضيوفا عند القتيل».

ملاحقة تنظيم «داعش»
منذ العام 2014، يشن التحالف الدولي في العراق وسورية حملة ضد تنظيم «داعش» تُوجت في مارس 2019 بإعلان قوات سورية الديموقراطية المدعومة أميركيا وعلى رأسها المقاتلون الأكراد، القضاء على «الخلافة» بعد انتهاء آخر المعارك ضد التنظيم في قرية الباغوز الحدودية مع العراق. 

وبعد القضاء على «الخلافة»، انكفأ مقاتلو التنظيم في سورية بشكل رئيسي إلى البادية السورية الممتدة بين محافظتي حمص (وسط) ودير الزور عند الحدود مع العراق، كما يتوارى كثر في قرى ومناطق مختلفة. ومنذ ذلك الحين، يلاحق التحالف الدولي قياديي التنظيم وينفذ عمليات لاعتقالهم إن كان في دير الزور والحسكة شرقا أو في مناطق أخرى في شمال سورية وشمال غربها. 

ونجحت القوات الأميركية في اعتقال قادة في عمليات عدة، قتل في أبرزهما زعيما تنظيم الدولة الإسلامية أبوبكر البغدادي في أكتوبر 2019، ثم أبو ابراهيم القرشي في فبراير الماضي في مخبئيهما في محافظة إدلب (شمال غرب). وفي يوليو، أعلنت الولايات المتحدة أنها قتلت زعيم تنظيم «داعش» في سورية ماهر العكال، في ضربة نفذتها طائرة مسيرة أميركية، ووصفته القيادة المركزية في «بنتاغون» بأنه «أحد القادة الخمسة الأبرز» في التنظيم المتطرف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينهم طفل.. استشهاد 3 فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال طولكرم
بينهم طفل.. استشهاد 3 فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال طولكرم
العراق: لم يكن هناك مسيرة أو مقاتلة بالجو عند وقوع انفجار بقاعدة كالسو العسكرية
العراق: لم يكن هناك مسيرة أو مقاتلة بالجو عند وقوع انفجار بقاعدة ...
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و49 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و49 شهيدا
الأمم المتحدة تحذر من خطر ظهور «جبهة جديدة» من النزاع في دارفور
الأمم المتحدة تحذر من خطر ظهور «جبهة جديدة» من النزاع في دارفور
فيضانات مستمرّة في دبي بسبب عدم القدرة على تصريف مياه العواصف
فيضانات مستمرّة في دبي بسبب عدم القدرة على تصريف مياه العواصف
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم