Atwasat

الأمم المتحدة تدعو إلى تدابير بناء ثقة في السودان واستئناف الدعم الدولي

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 10 ديسمبر 2021, 08:05 مساء
WTV_Frequency

دعا المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتيس السلطات السودانية إلى اتخاذ تدابير لبناء الثقة وإحياء الانتقال الديمقراطي، مطالبًا المجتمع الدولي باستئناف مساعداته الاقتصادية في مجالات معينة مثل الصحة.

وشدَّد بيرتيس، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي الجمعة على «ضرورة اتخاذ تدابير فورية لبناء الثقة والتزام واضح بإعادة البلاد إلى مسار الانتقال الديمقراطي»، مشيرًا إلى إطلاق السجناء السياسيين وإنهاء الاحتجاز التعسفي وضمان حق التظاهر السلمي للسودانيين، حسب وكالة «فرانس برس».

وأضاف أنه يتعين على السلطات العسكرية والمدنية السودانية «اتخاذ خطوات ملموسة لاستعادة الدعم المالي والاقتصادي والسياسي للمجتمع الدولي».

وقال المسؤول الأممي في هذا الصدد «أود أن أحضّكم، وكذلك المجتمع الدولي بأسره، على تبني مقاربة متوازنة وعدم تعليق المساعدات لفترة طويلة».

ودعا إلى ضرورة النظر في «الاستئناف السريع للتمويل في قطاعات معينة، لا سيما دعم الخدمات الصحية وسبل العيش، من أجل ضمان عدم استمرار تحميل الشعب السوداني وطأة الأزمة السياسية».

واشترط المجتمع الدولي تشكيل حكومة مدنية، واحترام الحق في التظاهر؛ لاستئناف مساعداته للسودان التي توقفت منذ الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان.

ووقع البرهان في 21 نوفمبر اتفاقًا مع رئيس الوزراء المدني عبدالله حمدوك استعاد الأخير بمقتضاه منصبه، لكن التظاهرات ضد الجيش لا تزال متواصلة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
25 شهيدا جراء غارة إسرائيلية على منزل وسط غزة
25 شهيدا جراء غارة إسرائيلية على منزل وسط غزة
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 33 ألفا و634 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 33 ...
شهيدان وجرحى برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية
شهيدان وجرحى برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية
30 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
30 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
«شؤون اللاجئين»: نزوح سكان غزة إلى مصر يجعل حل الصراع مستحيلا
«شؤون اللاجئين»: نزوح سكان غزة إلى مصر يجعل حل الصراع مستحيلا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم