Atwasat

عريقات يكشف تفاصيل «صفقة القرن» الأميركية للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 يناير 2018, 10:19 مساء
WTV_Frequency

كشف رئيس دائرة شؤون المفاوضات صائب عريقات، في تقرير سياسي قدّمه إلى اجتماع المجلس المركزي الذي عُـقد يومي الأحد والإثنين الماضيين، تفاصيل «صفقة القرن» للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، والتي تستعد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لطرحها قبل (أبريل) المقبل.

وأوضح التقرير الذي يتألف من 92 صفحة، ونشرته صحيفة الحياة اللندنية في نسختها الورقية الأحد، أنه «خلال شهرين أوثلاثة على أبعد حد، سيتم إعلان موافقة إدارة الرئيس ترامب على ضم الكتل الاستيطانية» اليهودية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، و«فيما يطرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ضم 15% من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، يقترح ترامب ضم 10%».

وأوضح عريقات في التقرير أن إدارة ترامب «ستخترع عاصمة لدولة فلسطين في ضواحي القدس (خارج إطار 6 كيلومترات مربعة) عام 1967، وستعلن بعدها مفهوماً أمنياً مشتركاً لدولتي إسرائيل وفلسطين كشريكين في سلام يشمل دولة فلسطين منزوعة السلاح مع قوة شرطة قوية».

المفهوم الأمني
وسيشمل المفهوم الأمني أيضاً «وجود قوات إسرائيلية على طول نهر الأردن والجبال الوسطى (من الضفة الغربية) لحماية الدولتين، فيما تُبقي إسرائيل صلاحيات الأمن القصوى بيدها لحالات الطوارئ».

وأشار عريقات إلى أن خطة ترامب تتضمن أن تنسحب القوات الإسرائيلية وتعيد تموضعها تدريجياً خارج المناطق (أ) و(ب) وفق تصنيف اتفاق أوسلو، مع إضافة أراضٍ جديدة من المنطقة (ج)، وتعلن دولة فلسطين في هذه الحدود، على أن تعترف دول العالم بـ «دولة إسرائيل كوطن قومي للشعب اليهودي، وبدولة فلسطين كوطن قومي للشعب الفلسطيني، وتضمن إسرائيل حرية العبادة في الأماكن المقدسة للجميع مع الإبقاء على الوضع القائم فيها».

بموجب الصفقة «يتم تخصيص أجزاء من ميناءي أسدود وحيفا ومطار اللُّد (بن غوريون) للاستخدام الفلسطيني

ولفت التقرير إلى أنه بموجب الصفقة «يتم تخصيص أجزاء من ميناءي أسدود وحيفا ومطار اللُّد (بن غوريون) للاستخدام الفلسطيني، وتكون المعابر الدولية بمشاركة فلسطينية فاعلة، على أن تتولى إسرائيل الصلاحيات الأمنية»، إضافة إلى أنه «سيكون هناك ممر آمن بين الضفة وقطاع غزة تحت سيادة إسرائيل».

وستخضع المياه الإقليمية، والأجواء، والموجات الكهرومعناطيسية «لسيطرة إسرائيل، من دون الإجحاف بحاجات دولة فلسطين»، إضافة إلى إيجاد «حل عادل لقضية اللاجئين من خلال دولة فلسطين» وليس التعويض والعودة إلى ديارهم وفق قرار الأمم المتحدة 194.

وقال عريقات إن «هذه معالم الصفقة التاريخية التي ستسعى إدارة الرئيس ترامب إلى فرضها على الجانب الفلسطيني، مع إبقاء الحدود النهائية وقضايا الوضع الدائم للاتفاق عليها بين الجانبين ضمن جدول زمني محدد ومتفق عليه».

صفقة «تصفوية»
وشدد على أنه «كان علينا عدم انتظار قيام أميركا بطرح معالم ومضمون هذه الصفقة التصفوية الإملائية التي تُبقي الوضع القائم على ما هو عليه، ما يعني دولة واحدة بنظامين، أي تشريع الأبارتهايد والاستيطان بمعايير أميركية، من خلال حكم ذاتي أبدي».

وتطرق رئيس دائرة المفاوضات إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد قرار واشنطن الاعتراف بالقدس «عاصمة لإسرائيل»، منتقداً الإدارة الحالية التي «مارست ضغوطاً كبيرة على القيادة الفلسطينية لتخويفها وإجبارها على قبول الحلول المفروضة»، بحسب صحيفة «الحياة».

وشدد عريقات على أن «تصويب» العلاقة مع إدارة ترامب «لا يمكن أن يتم إلا من خلال إلغاء قرارَي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل واعتبار منظمة التحرير الفلسطينية منظمة إرهابية»، مرجحاً «ألا تقوم الإدارة بأي من الأمرين، لذلك لا بد من التمسك بوقف كل الاتصالات معها حول عملية السلام مع رفض اعتبارها وسيطاً أو راعياً لعملية السلام». ودعا إلى رفض إعطاء الرئيس الأميركي فرصة لطرح معالم «الصفقة التاريخية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم موسكو
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم ...
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم