Atwasat

صحيفة بريطانية: موظف بسفارة ليبيا في لندن «إرهابي وقيادي بالجماعة المقاتلة»

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) السبت 24 يونيو 2017, 05:35 مساء
WTV_Frequency

قالت جريدة «ذا تايمز» البريطانية، اليوم السبت، إن إسماعيل كاموكا الذي يعمل موظفًا بالسفارة الليبية في لندن «إرهابي مدان» وقيادي بـ«الجماعة الليبية المقاتلة» المرتبطة بتفجير مانشستر أرينا.

وأشارت «ذا تايمز» إلى أن إسماعيل كاموكا (51 عامًا) الذي يعمل حاليًا في الشؤون القنصلية والثقافية بالسفارة الليبية بلندن، سبق أن أدين في العام 2007، وسجن في بريطانيا لمدة 3 سنوات وتسعة أشهر. وأضافت أنه خلال المحاكمة، وصف القاضي البريطاني كاموكا بأنه «زعيم مجموعة تابعة لتنظيم (القاعدة) في بريطانيا، وأنه خطر على الأمن البريطاني القومي».

«إم آي 6»: كاموكا توجه إلى إيران لتوصيل معلومات إلى «القاعدة» وتمويل مجموعات إرهابية

وأوضحت الجريدة أنه خلال المحاكمة «عثرت الشرطة البريطانية داخل منزل كاموكا على جهاز كمبيوتر يحتوي على اتصالات ورسائل مع إرهابي، مدان بمحاولة تفجير مركز التجارة العالمية في 1993، وبيانات تصف المصالح الأميركية بأهداف شرعية للهجمات».

ولفتت إلى وثائق ظهرت عقب ثورة 2011، تقول إن جهاز المخابرات البريطانية «إم آي 6» اعتقد أن كاموكا توجه إلى إيران لتوصيل معلومات وأوراق إلى «القاعدة» وتمويل مجموعات إرهابية على مستوى العالم، حسب جريدة «ذا تايمز».

كاموكا يقاضي الحكومة البريطانية لأن الأدلة المستخدمة ضده اعتمدت على اعترافات تحت التعذيب

لكن كاموكا الذي انتقل إلى بريطانيا العام 1994 قبل طلبه الحصول على لجوء سياسي، «يقاضي الحكومة البريطانية وأجهزة المخابرات، دافعًا ببراءته من التهم المنسوبة إليه، زاعمًا أن الأدلة المستخدمة ضده اعتمدت على اعترافات أدلى بها تحت التعذيب في ليبيا».

وكانت جريدة «ذا غارديان» البريطانية كشفت في وقت سابق عن العلاقة بين منفذ تفجير مانشستر الليبي سلمان العبيدي و«الجماعة الليبية المقاتلة» إذ يُعد والده وعدد من أصدقائه المقيمين في لندن من أبرز أعضائها.

وأظهرت جريدة «نيويورك تايمز» الأميركية أيضًا أن العبيدي التقى أعضاء من «كتيبة البتار» التابعة لتنظيم «القاعدة» خلال زيارته الأخيرة إلى ليبيا، حيث يُعتقد أنه حصل على تدريب عسكري هناك، وأبقى العبيدي تواصله مع الكتيبة لدى عودته إلى مانشستر.

وأدرجت «الجماعة الليبية المقاتلة» على قائمة المجموعات الإرهابية العام 2001، وتم حظرها في بريطانيا العام 2005، لكن سُمح لبعض أعضائها بالبقاء كلاجئين. واتهمت الأمم المتحدة بعض عناصر الجماعة بالتورط في تفجيرات المغرب العام 2003 وتفجير مدريد العام 2004.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مبعوث المنفي يسلم بوريطة رسالة لملك المغرب
مبعوث المنفي يسلم بوريطة رسالة لملك المغرب
إيقاف مواطن هدَّد شقيقته بسلاح ناري لمطالبتها بالميراث
إيقاف مواطن هدَّد شقيقته بسلاح ناري لمطالبتها بالميراث
«استئناف جنوب طرابلس» تقرر وقف قرار ضريبة الدولار «موقتًا»
«استئناف جنوب طرابلس» تقرر وقف قرار ضريبة الدولار «موقتًا»
جريدة أوغندية: كيف حاول موسيفيني إنقاذ القذافي من قنابل «ناتو»؟
جريدة أوغندية: كيف حاول موسيفيني إنقاذ القذافي من قنابل «ناتو»؟
بالصور.. وصول معدات ألمانية لمحطة كهرباء شمال بنغازي
بالصور.. وصول معدات ألمانية لمحطة كهرباء شمال بنغازي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم