مصر: إيران تتدخل في شؤون الدول العربية عبر تصدير «الإرهاب»

القاهرة - بوابة الوسط |
عمرو أبو العطا، ممثل مصر في مجلس الأمن الدولي. (أرشيفية: الإنترنت). (photo: )
عمرو أبو العطا، ممثل مصر في مجلس الأمن الدولي. (أرشيفية: الإنترنت).

قال ممثل مصر في مجلس الأمن الدولي عمرو أبو العطا، إن «إيران لا تزال تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية عبر تصدير الأفكار التي تذكي الطائفية والإرهاب والتطرف».

وأضاف مندوب مصر في كلمة له – خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن إيران الخميس، أن تقرير السكرتير العام للأمم المتحدة رصد العديد من الخروقات ومنها شحنة الأسلحة التي قامت فرنسا باحتجازها والتحفظ عليها في مارس من العام 2016 والتي أثبت أن تلك الشحنة إيرانية المنشأ وكانت وجهتها الصومال، وكذلك الإجراء المستمر للتجارب الصاروخية والتي من شأنها زيادة حدة التوترات الإقليمية، بحسب وكالة «أنباء الشرق الأوسط».

وتابع المسؤول المصري: «نتطلع لاستيفاء دراسة واقعة الشحنة الإيرانية التي قامت أستراليا بضبطها عام 2016»، مشددًا على أن «قرار 2231 والتزام جميع الأطراف ببنوده يجب أن يتم بمنظور شامل ومتكامل، فمجلس الأمن سيكون موضع مراقبة ومتابعة من قبل المجتمع الدولي والرأي العام العالمي للتأكد من مدى جديته فأي تقصير أو تهاون في هذا الشأن سيقوض من قيمة ومصداقية قرارات المجلس».

وطالب إيطاليا بمتابعة تنفيذ القرار 2231 وإحاطة الدول الأعضاء في المجلس بأية تطورات سواء كانت مخالفات أو خروقات أو انتهاكات وفي توقيت مناسب يتيح للآلية والمجلس اتخاذ التدابير الملائمة.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات