Atwasat

الشاعر الغنائي مسعود القبلاوي.. صانع النجوم

القاهرة - بوابة الوسط: أسماء بن سعيد الخميس 15 يناير 2015, 02:53 مساء
WTV_Frequency

يعتمد نجاح أي أغنية على أضلاعها الثلاثة (الكلمات واللحن والمغني)، ومع هذا نجد أنَّ المغني أو المطرب وحده مَن يحصد نجاح أو فشل الأغنية على السواء، وفي ليبيا كباقي الدول برزت أسماء مهمة جدًّا كملحنين وشعراء.

ومن أبرز كتَّاب الأغاني الذين كانوا سببًا في نجاح كثير من الفنانين وانتشار أغانيهم خاصة في منتصف القرن الماضي سواء في طرابلس أو بنغازي:علي السني وأحمد الحريري وعبدالسلام قادربوه ومحمد مخلوف وعبد السلام زقلام وضيفنا اليوم الذي نسلط الضوء عليه هو الشاعر الغنائي مسعود القبلاوي.

على امتداد أكثر من 40 عامًا تعامل فيها الشاعر الغنائي مسعود القبلاوي مع أهم الفنانين الليبيين، كما غنَّى من كلماته فنانون وفنانات عرب، ويعتبر ركيزة مهمة في نجاح هؤلاء الفنانين وانتشارهم من خلال أعماله، إذ كان إنتاجه متنوعًا. فكتب اللون العاطفي والاجتماعي والوطني، كما ساهم في التلفزيون من خلال السلسلة الاجتماعية الكوميدية «واحد زايد واحد» العام 1977، من بطولة الفنان فتحي كحلول.

سيرة ومسيرة
هو الشاعر مسعود محمد القبلاوي وُلد العام 1937 في مدينة العزيزية، التي لا تفصلها عن العاصمة (طرابلس) إلا 40 كلم، ودرس المرحلة الابتدائية في مدينة الزهـراء.

حصل على الشهادة الإعدادية العام 1956 من إحدى مدارس العاصمة، ولظروف اجتماعية خاصة لم ينهِ دراسته وقرر العمل فالتحق بقطاع البريد، ثم انتقل إلى قطاع التأمين ليعمل خبيرًا معاينًا، ثم عمل بالدار الوطنية للنشر ومنها إلى لجنة إجازة النصوص بالإذاعة الليبية.

قد لا يعرف كثيرٌ أنَّه بدأ حياته الفنية ممثلاً في فرقة «المسرح الليبي» التي تأسست في مدينة طرابلس صحبة كل من أحمد إبراهيم الفقيه وشعبان القبلاوي، لكنه في ما بعد تفرَّغ لكتابة الشعر الغنائي بالكامل.

تعاونه مع الفنانين الليبيين
في رصيد القبلاوي أكثر من ألف عمل غنائي، تعامل مع أهم الفنانين الليبيين منذ ستينات القرن الماضي ومنهم سلام قدري الذي غنَّي من كلماته «طويت الأمل» و«لا تغيبك عالعين» و«يا سيد الحلوين» و«يا عيون ما صبركم» و«والله مشوا ونسوك».

وغنَّى له الفنان محمد القبرون أغنية «النسمة الحلوة»، والفنان أحمد سامي غنَّى له «معيدين»، أما الفنان خالد سعيد فقد غنَّى من كلمات القبلاوي «طوالي أمروح طوالي»، والفنان علي القبرون غنَّى من كلماته وألحان الفنان عبد اللطيف حويل أغنية «يا راحلة»، والفنان محمود الشريف غنَّى من ألحان محمد الكعبازي وألحانه «يا عرسنا»، والفنان محمد السيليني غنَّى أيضًا من كلماته أغنية «يا أم الضفائر».

الفنان يوسف عزت غنَّى من كلماته أغنية «صبري لله ريت غزالة»، كما غنَّى من كلماته كل من المطربين خالد سعيد ومحمد رشيد ومحمد الجزيري وأحمد سامي ونوشي خليل ومحمد حسن، الذي غنَّى من كلماته أغنية «بلادنا زين على زين» وغيرهم كثيرٌ، وأيضًا هناك أوبريت «القافلة» من ألحان عطية محمد وغناء كل من راسم فخري ومحمد الجفيلي ونادية محمد وخالد الزواوي ومحمد الفقي وعلي الشول وطارق محمد.

تعاونه مع الفنانين العرب
تغنَّى من كلماته فنانون عرب منهم الفنان وديع الصافي الذي غنَّى من كلماته وألحان علي ماهر أغنية «الوطن» وميادة الحناوي تغنَّت من كلماته وألحان علي ماهر أغنية «إيش قيمتك يا حُب»، وعُليا غنَت له «وين الغوالي» وهي لحنٌ شعبي، ونعمة غنَّت من كلماته وألحان عبد الباسط البدري أغنية «فكر يوم»، وهيام يونس غنَّت من كلماته وألحان إبراهيم أشرف أغنية «يا غالي نبيك».

الفنانة منى فريد غنَّت من كلماته وألحان سلام قدري أغنية «قولوا للغائب»، أما فهد بلان فغنَّى من كلماته وألحان إبراهيم أشرف أغنية «يا شوق يا جايبني على أجناحه»، كما غنَّت من كلماته كل من شريفة فاضل والفنانة سعاد محمد ونازك وثلاثي المرح من مصر، كما غنَّى له كل من الفنان فتحي أحمد وعبد الهادي بالخياط.

اشترك في بعض البرامج الليبية- السورية منها «أغانينا» و«أعراسنا».

أغنية «يا سيد الحلوين»
أغنية «يا سيد الحلوين» من التراث الليبي، كلمات مسعود القبلاوي، وغناءالفنان سلام قدري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم