Atwasat

حسن عريبي ذاكرة المالوف الليبي

القاهرة - بوابة الوسط: أسماء بن سعيد السبت 29 نوفمبر 2014, 02:42 مساء
WTV_Frequency

حسن عريبي المولود في مدينة طرابلس العام 1933 أحد رواد الموسيقى والغناء في ليبيا والعالم العربي، اشتهر بفرقته الخاصة بفن المالوف والموشحات الأندلسية، وبدأ حياته موظفًا في وزارة المواصلات في مدينة بنغازي قبل افتتاح الإذاعة الليبية العام 1957. وما إنْ فتحت هذه الإذاعة أبوابها حتى التحق بقسم الموسيقى فيها كمستشار فني.

بعد عودته إلى طرابلس أسس فرقة «المالوف والموشحات» في الإذاعة العام 1964، وضم إليها أعضاء المجموعة الصوتية بالإذاعة ومجموعة من الأسماء المعروفة في الغناء الإذاعي آنذاك، مثل علي القبرون وعبد اللطيف حويل وخالد سعيد وراسم فخري ومحمد صدقي، الذي لحَّن له أغنية «كيف نوصفك للناس وانت غالي»، إلى جانب أنَّ هؤلاء الفنانين قدَّموا مجموعة من موسيقى الموشحات.

وقدَّم عريبي ألحانه لمطربين آخرين صاروا نجومًا في سماء الأغنية الليبية، منهم عطية محسن وإبراهيم حفظي وسيد بومدين.
ولم تقتصر ألحان الفنان الراحل على المشهد الموسيقي الليبي، بل شملت الساحة الفنية العربية، فقدَّم ألحانًا لفنانين عرب من تونس ومصر ولبنان بينهم سعاد محمد وهدى سلطان من مصر، ونازك من لبنان، ونعمة من تونس.

وساهم كذلك في تأسيس المجمع العربي للموسيقى وتولى رئاسته دورتين في أوائل سبعينات القرن الماضي، وترأس أيضًا المؤتمر العالمي للموسيقى في طشقند، وشارك في كثير من المحافل الموسيقية العالمية التي ترك فيها بصمة إبداعية واضحة.

عن المالوف والموشحات، قال عريبي: «في ليبيا وفي المغرب وفي تونس وفي الجزائر توجد الزاوية العيساوية، وهي التي اهتمت في الأساس بموروث الموشحات والمالوف وغير ذلك، وعندما أسسنا فرقة المالوف والموشحات والألحان العربية سنة 1964 لم تكن توجد في مصر فرقة تعنى بالموسيقى العربية إلا بعد هذا التاريخ.

بينما كانت في تونس موجودة فرقة الراشدية وفي الجزائر توجد فرقة الموصلية، كما وُجدت مدارس كثيرة جدًّا في المغرب تعنى بفنون المالوف والموشحات، ونعتبر في ليبيا من أوائل الأقطار التي اهتمت بهذا المالوف وأسست فرقة تُعنى بالموشحات، ففي ليبيا هناك موشحات وهناك إضافات إيجابية أيضًا، يعني ليست مقصورة على الموروث فقط، بل هناك إضافات إيجابية في تلحين الموشحات ونجحت التجربة».

تكريم
نال حسن عريبي كثيرًا من الأوسمة وشهادات التقدير، وكان أول نقيب للفنانين على مستوى ليبيا بعيد إنشائها العام 1974، اُختِير رئيسًا للمجمع العربي للموسيقى في الجامعة العربية، الذي ضمّ كبار الموسيقيين في العالم العربي وذلك لجهوده، ترأس لفترة مؤتمر الموسيقى العربية الذي يُعقد دوريًّا جامعًا كبار موسيقيي العالم العربي، اُختِير رئيسًا لمهرجان الأغنية الليبية في دورته الثانية في مدينة طرابلس خلال العام 2003.

من قصائده
له كثيرٌ من القصائد، أبرزها: «المنفرجة» و«طابت أوقاتي» و«الذهب يزداد حسنًا إذا انتقش»، كما تغنى بنوبات مالوف «نعس الحبيب» و«جمر الهوى» و«ياما خلقت الورى من ظلم العدم» و«دمعي جرى عن صحن خدي كالجمر».

وفاته
توفي حسن عريبي في 18 أبريل 2009 إثر أزمة قلبية أثناء قيادته سيارته أمام نادي الاتحاد في مدينة طرابلس.، فيما شُيِّع جثمانه في جنازة مهيبة رسمية في اليوم الثاني لوفاته.

حسن عريبي ذاكرة المالوف الليبي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مادونا تُحيي حفلة ضخمة على شاطئ كوباكابانا
مادونا تُحيي حفلة ضخمة على شاطئ كوباكابانا
وفاة ريتشارد سيرا المعروف بمنحوتاته الفولاذية
وفاة ريتشارد سيرا المعروف بمنحوتاته الفولاذية
مسرح جمال الدين الميلادي يستقبل اليوم العالمي للمسرح بـ«على الخشبـة»
مسرح جمال الدين الميلادي يستقبل اليوم العالمي للمسرح بـ«على ...
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه بالقرآن (فيديو)
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه ...
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم