افتتاح المكتبة الرياضية الشاملة بنادي نجوم قرقارش

افتتحت السبت لمناسبة اليوم العالمي للكتاب المكتبة الرياضية الشاملة بنادي نجوم قرقارش بحضور العديد من الشخصيات الإعلامية والرياضية، وتحتوي المكتبة وهي أول مكتبة رياضية شاملة على العديد من العناوين الرياضية والكتب والدوريات الرياضية الإعلامية.

المكتبة تعد أرشيفًا رياضيًا موثقًا يهتم بالجانب الرياضي في جميع الألعاب الرياضية المختلفة وصلت إلى أكثر من 150 عنوانًا متخصصًا في العلوم الرياضية والحياتية واقتصاد الرياضة والسياسة والتكنولوجيا والعنصرية والاحتراف والتحكيم الرياضي والطب وغيرها.

وعلى هامش افتتاح المكتبة أقيمت ندوة فكرية رياضية حاضر فيها المحاضر الدولي المغربي إبراهيم بن عزوز، والمحاضر والمؤرخ الليبي علي سالم جرناز، حيث تم تقديم ثلاث ورقات تناولت بالمناقشة تأليف الكتب والمؤلفات الرياضية لمختلف الألعاب.

وتناولت الورقة الأولى للمحاضر إبراهيم بن عزوز الجانب المكاني والزماني والموروث الثقافي الرياضي والتأليف الرياضي وعناوين العديد من الكتب والنصوص الرياضية والدواوين الشعرية التي أفرزت العديد من الألعاب، من بينها لعبة الشطرنج وعلوم القرآن والحديث الشريف الذي يحض على الرياضة.

واستعرض بن عزوز في محاضرته عددًا من الكتب الرياضة بمختلف اللغات والتي تحتوي على أرشيف يضم العديد من القوانين واللوائح والميداليات، والبطولات بشكل ممنهج شامل لا يقف على زمن معين.

من جانبه قدم المحاضر والمؤرخ الليبي، علي سالم جرناز، ورقته الثانية بعنوان «نظرة حول الكتب الرياضية الليبية» وعدد الكتب الرياضية التي أصدرها العديد من الكتاب والمؤلفين الليبيين، من بينهم الدكتور علي يحيى المنصوري ومنصور صبره وفيصل فخري والشقيقان علي وعزالدين جرناز وفيصل زقطه، وكذلك الكتب التي أصدرتها وزارة الشباب والاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية.

وأكد في ورقته ضعف الإصدارات الرياضية من قبل الجهات الرسمية مثل وزارة الشباب والاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية والمعاهد الرياضية، أما الورقة الثالثة التي ألقاها إبراهيم بن عزوز فتناولت سمات المكتبة الرياضية الليبية وحالات التميز المتعددة، والتي من بينها الاعتماد على اللغة العربية وعدم وجود ترجمة للعديد من المؤلفات الرياضية المهمة، كما تناول التعاون العربي في المؤلفات الرياضية الليبية من خلال الأساتذة العرب بالجامعات والمعاهد العليا في ليبيا، مبينًا أن الكتب والمؤلفات الرياضية لم تتناول كل الألعاب، وتخلل حفل الافتتاح تكريم العديد من الشخصيات الرياضية وبعض الإعلاميين.