Atwasat

بلاتر: بلاتيني هددني «الانسحاب من فيفا .. أو السجن»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 16 أغسطس 2015, 05:24 مساء
WTV_Frequency

أكد السويسري جوزيف بلاتر، الذي سيترك في بداية العام المقبل منصبه كرئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بسبب فضائح الرشاوى والفساد، إن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشيل بلاتيني، هدده بالسجن إذا لم ينسحب من سباق رئاسة المنظمة الدولية.

وادعى بلاتر، في حديث مع صحيفة «فولكسكرانت» الهولندية، أن بلاتيني قد هدده عبر شقيقه بأنه سيدخل السجن إذا لم ينسحب من سباق رئاسة الاتحاد الدولي في مايو الماضي، حسب «أ ف ب».

وقال بلاتر إنه وجد شقيقه بيتر (90 عامًا) يبكي خلال كونغرس فيفا في زيوريخ، حيث أعيد انتخاب شقيقه الأصغر (79 عامًا) مرة خامسة على التوالي على حساب الأمير الأردني علي بن الحسين.

وقال: «خلال الغداء، جلس بلاتيني على طاولة شقيقي وقال: أخبر سيب أن ينسحب من الانتخابات أو سيذهب إلى السجن»، وأشار رئيس فيفا إلى أن الحديث حصل قبل الانتخابات، لكن شقيقه نقله إليه بعد انتهائها.

في المقابل، وصف مصدر قريب من بلاتيني لوكالة فرانس برس الادعاءات بأنها «تافهة». وأضاف: «هذا التلفيق الكامل هو الأخير في سلسلة محاولات من زيوريخ لتشتيت الجميع عن المشكلات التي تواجه كرة القدم، رئيس الاتحاد الأوروبي لا يعبر إدعاءات سخيفة كهذه».

وقال بلاتر عن بلاتيني، المرشح الأوفر حظًا لخلافته في فبراير المقبل: «تعرفون، لقد كانت علاقتنا مثل والد وابنه فيما مضى، لقد عمل معي أربع سنوات في فيفا بعد كأس العالم 1998 في فرنسا، لقد أعددنا سويًا دخوله إلى الاتحادين الأوروبي والدولي، وفي 2007 أصبح رئيسًا للاتحاد الأوروبي بدعمي المباشر».

وقال بلاتر إن بلاتيني تغير، لكنه لا يعرف لماذا انقلب الدولي الفرنسي السابق ضده: «يجب أن يسأل هو عن طباعه، لا أعرف ماذا يدور في رأسه».

ويواجه الفيفا أزمة فساد خطيرة لا سابق لها أدت إلى توجيه التهمة من قبل القضاء الأميركي إلى 14 مسؤولاً حاليًا وسابقًا، منهم شركاء في شركات للتسويق الرياضي، وأيضًا إلى اعتقال سبعة منهم بطلب من القضاء الأميركي.

وكان النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي، جيفري ويب، من جزر كايمان، قد سلم نفسه إلى الولايات المتحدة ودافع عن برائته بعد مثوله أمام القاضي في محكمة نيويورك، الشهر الماضي، بتهم الفساد وتبييض الأموال، وقد أفرج عنه بعد أن دفع كفالة قدرها 10 ملايين دولار.

ودفعت الفضائح المتتالية بالسويسري بلاتر إلى إعلان مفاجئ بوضع استقالته بتصرف اللجنة التنفيذية للفيفا بعد أربعة أيام فقط على فوزه بولاية خامسة على التوالي.

وحددت اللجنة التنفيذية الـ 26 من فبراير المقبل موعدًا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب خلف لبلاتر، ويبدو بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي المرشح الأوفر حظًا لحصوله حتى الآن على دعم اتحادات قارية مهمة منها أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات