Atwasat

أوروبا تتتكاتف لنجدة الأندية الفقيرة في توزيع إيرادات دوري الأبطال

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 31 مارس 2015, 05:08 مساء
WTV_Frequency

أعلنت رابطة الأندية الأوروبية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الثلاثاء، عن توصل كل الأطراف لاتفاق على توزيع إيرادات مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بشكل يحقق التكافل، وأكثر توازنًا، في الموسم المقبل.
مساعدة الفقراء

وأضاف البيان: «سيتم تقسيم إيرادات قياسية جملتها 2.24 مليار يورو في الموسم الواحد، مع التركيز على مساعدة الأندية الأقل دخلاً، حيث سيذهب القسم الأكبر من الإيرادات بشكل لم يحدث من قبل إلى الأندية المشاركة في الدوري الأوروبي وللمشاركين في أدوار التصفيات وللأندية التي تخوض مسابقات متوسطة أقل حجما»، وفقًا لـ«رويترز».

آلية فريدة
ويأتي الإعلان بينما يسود قلق من اتساع الهوة بين الأندية الثرية والبقية بشكل جعل من دوري الأبطال نفسه، ومن مسابقات الدوري المحلية، بطولات مكررة يسهل توقع نتائجها.

وقالت الرابطة والاتحاد في بيان مشترك: «طورت رابطة الأندية الأوروبية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم معًا آلية فريدة لتوزيع الإيرادات في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي تهدف لتقاسم العائدات المتزايدة للمسابقتين بشكل أكثر توازنًا بين الأندية الأوروبية».

وتابع البيان: «هذه الفكرة تعني تخصيص تمويل أكبر للجميع؛ لأن النظام الجديد الذي يضمن المكاسب على أساس النتائج يوفر لكل ناد الاستفادة جزئيًا من النمو المستمر للمسابقات».
الريال ومالطا

وقال رئيس الرابطة كارل هاينز رومنيغه إنه سعيد بهذه النتيجة، وأضاف لـ«رويترز»: «لدينا حوالي 220 ناديًا أعضاء بينها أندية كبرى مثل ريال مدريد وأندية متوسطة مثل بورتو وأندية صغيرة مثل مالطا في قبرص وهكذا، ويجب أن نهتم بأندية كرة القدم بشكل عام وليس فقط بالأندية الكبرى والثرية، فنحن سعداء للغاية بالنتيجة لأن هذا أمر بالغ الأهمية للأندية».

وأضاف رومنيغه: «رابطة الأندية الأوروبية لا تزال كيانًا صغيرًا جدًا وهذه الإنجازات تمثل نجاحًا غير عادي سيساعد على تعزيز التكافل بين الأندية وزيادة المسؤولية التي تقوم بها كرة القدم».

نسبة لا قيمة
وقالت الرابطة إن أموالاًُ أكثر ستوزع أيضًا على الأندية التي تترك لاعبيها للمشاركة في بطولة أوروبا 2020 وإنه وللمرة الأولى سيتم حساب المبلغ كنسبة وليس كقيمة ثابتة، وبذلك ستحصل الأندية على 8 % من إيرادات البث والإعلانات ومبيعات التذاكر والاستضافة، وسيكون الحد الأدنى 200 مليون يورو بزيادة 50 مليون يورو عن حصة الأندية في إيرادات بطولة أوروبا 2016».

وقال الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، جياني إنفانتينو: «الكلمات الرئيسية في كل هذا الأمر هو حسن الإدارة وإشراك الأندية مباشرة في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات