Atwasat

منظمة حقوقية: استادات قطر تُبنى بـ«السخرة والعبودية»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 24 مارس 2015, 06:22 مساء
WTV_Frequency

أعلنت شركة فينسي الفرنسية للمقاولات عزمها إقامة دعوى قضائية ضد جماعة شيربا المعنية بحقوق الإنسان التي تزعم أن الشركة انتهكت حقوق عمال وافدين في مشروعات بناء استادات لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي تقام في قطر العام 2022، وقالت إنها ستقاضي هذه المزاعم.

وكانت شيربا، ومقرها العاصمة الفرنسية باريس، قالت إنها طلبت من المدعي العام في ضاحية نانتير بالمدينة التحقيق في نتائج توصلت لها، وتفيد بأن قسم مشروعات البناء الكبرى التابع لفينسي ومديري شركة «كيو.دي.في.سي» التي تملك فينسي 49 % من أسهمها ضالعون في «العمالة بالسخرة والاستعباد»، وفقًا لـ«رويترز».

وتشغل فينسي 3500 شخص في قطر وتعتبر الدوحة ثاني أكبر مالك للأسهم فيها، وقالت الشركة الفرنسية إنها ستقيم دعوى تشهير ضد شيربا وإن المزاعم تضر بصورتها بشدة.

وقالت لايتيتا ليبرت، رئيسة «شيربا»، لصحيفة «لوباريزيان» في مقابلة إن أحد محامي المنظمة سافر إلى قطر ووجد أن العمال يعملون 66 ساعة أسبوعيًا وأن جوازات سفرهم مصادرة.

وقال متحدث باسم فينسي عبر الهاتف: «فينسي تنفي تمامًا الادعاءات التي أثارتها شيربا. إن المجموعة تحترم قوانين العمالة المحلية والحقوق الأساسية في قطر وكل الدول التي تعمل فيها».

وكان ثاني مؤشر سنوي عالمي للعبودية تصدره مؤسسة «ووك فري» المعنية بحقوق الإنسان ومقرها أستراليا أشار العام الماضي إلى أن ما يقدر بنحو 29400 شخص أي 1.4 % من عدد سكان قطر يعملون في ظل ظروف استعباد في عمالة بالسخرة أو في الخدمة بالمنازل.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات