الثأر يحضر وتغيب التقليدية في دور الثمانية لدوري الأبطال

من غير المعقول أن يكون دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا تقليديًا، بعد أن تضاعفت الدوافع لدى جميع الفرق التي حددت القرعة التي سحبت أمس الجمعة في سويسرا، مواجهتها، فمنها من جاء لقاءه فرصة للثأر وآخر تكرارًا لسيناريو حديث، وآخر مرّ عليه أكثر من 13 سنة.

فرصة الثأر
من جانبه، سيحصل فريق أتليتيكو مدريد على فرصة للثأر لهزيمته في نهائي العام الماضي أمام ريال مدريد، عندما يواجه جاره في العاصمة الإسبانية في دور الثمانية.
وسيلعب باريس سان جيرمان الفرنسي مع برشلونة الإسباني مرة أخرى هذا الموسم بعدما تقابلا في دور المجموعات عندما فاز كل فريق على أرضه.



عودة للتاريخ
وسيلتقي بورتو مع بايرن ميونيخ الألماني بطل 2013 في إعادة لنهائي 1987 عندما فاز الفريق البرتغالي، بينما سيلعب يوفنتوس الإيطالي مع موناكو الفرنسي، وكان ريال مدريد فاز 4-1 على أتليتيكو في نهائي العام الماضي وشق طريقه نحو دور الثمانية بصعوبة على حساب شالكه الألماني الذي تغلب على حامل اللقب في ملعبه بإياب دور الـ16، وتأهل أتليتيكو لدور الثمانية أيضًا بصعوبة بعد فوزه على باير ليفركوزن الألماني بركلات الترجيح، وستقام جولة الذهاب يومي 14 و15 أبريل المقبل، بينما ستكون مباريات الإياب في 21 و22 من نفس الشهر.

تفوق المهزوم
ومنذ فوز ريال مدريد على أتليتيكو بعد وقت إضافي في النهائي خلال مايو الماضي لم يحقق بطل أوروبا الفوز على جاره في ست مباريات، وفي آخر ثماني مواجهات مع أتليتيكو حقّق ريال مدريد انتصارًا واحدًا وخسر أربع مرات من بينها الهزيمة 4-صفر على ملعب جاره في الدوري الشهر الماضي، ويعاني ريال مدريد من تراجع حاد في مستواه ليفقد صدارة الدوري الإسباني لصالح غريمه التقليدي برشلونة، إضافة لهزيمته 4-3 على أرضه أمام شالكه.

وقال أميليو بوتراخينو مدير ريال مدريد بطل أوروبا عشر مرات لمحطة كانال بلس التلفزيونية: «أتليتيكو فريق يملك قدرات عالية للغاية في المنافسة، ولكن نحن ريال مدريد ونحن أبطال أوروبا وسنحاول أن نقدم أداء جيدًا بما يكفي لتخطي هذه المواجهة».

ذكرى حزينة
وسيستعيد بايرن ذكرى هزيمته 2-1 أمام بورتو في نهائي 1987 في فيينا عندما يواجه منافسه البرتغالي الأقل خبرة، وسيدخل بايرن المواجهة وهو المرشح الأبرز للوصول إلى قبل النهائي بعدما سحق شاختار دونيتسك الأوكراني 7-صفر في إياب دور الـ16.

وقال فيليب لام قائد بايرن: «يوجد منافسون أكثر إثارة للقلق بالتأكيد. لكن بورتو أظهر قدراته، وسنحاول في مباراتنا خارج ملعبنا تحقيق نتيجة أفضل من التي خرجنا بها في دور الـ16، فنحن بايرن ونعلم ما حققناه في
السنوات القليلة الماضية».

الدوري وأدواره
وكان الاتحاد الأوروبي أجرى أمس أيضًا قرعة دور الثمانية في الدوري الأوروبي لكرة القدم بعد سحبها في نيون بسويسرا أمس الجمعة، وجاءت كما يلي:

يلتقي فريق أشبيلية الإسباني مع زينيت سان بطرسبرغ، ودنيبرو مع كلوب بروغ، ودينامو كييف مع فيورنتينا، وفولفسبورغ مع نابولي.
وستقام جولة الذهاب يوم 16 أبريل المقبل ومباريات الإياب في 23 من نفس الشهر.

المزيد من بوابة الوسط