Atwasat

بلاتر يحسم الجدل: مونديال 2022 سيقام في قطر

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 نوفمبر 2014, 09:04 مساء
WTV_Frequency

أعلن سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بلهجة تنطوي على قدر كبير من التحدي أنه لن يتم نقل نهائيات كأس العالم 2022 من قطر، على الرغم من المخاوف الكبيرة التي أحاطت بعملية التقدم بعروض الاستضافة التي أفضت لإقامة البطولة في منطقة الشرق الأوسط لأول مرة في تاريخها.

وقال السويسري بلاتر (78 عامًا) لأعضاء الاتحاد الآسيوي للعبة في مانيلا، اليوم الأحد: «(كأس العالم) 2022 قطر هي من ستنظمها... وصدقوني فيما أقول سيداتي سادتي رغم كل ما أثير حول كأس العالم بواسطة من؟ مجموعة من غير المعنيين بما يحدث في عالم كرة القدم. ستقام كأس العالم 2022 في قطر».

وقوبلت تصريحات بلاتر بصيحات إعجاب وتصفيق عالية من الوفود الآسيوية وجاءت في ظل مواجهة فيفا لانتقادات عنيفة بسبب عدم نشره لتقرير المحقق مايكل غارسيا بشأن العملية التي أفضت لنيل روسيا وقطر حق استضافة كأس العالم العامين 2018 و2022.

ولخصت نتائج غارسيا في بيان جاء في 42 صفحة ونشره هانز يواكيم إيكرت القاضي المسؤول عن لجنة القيم في وقت سابق هذا الشهر وبرأ العرضين الفائزين من ارتكاب أي مخالفات. إلا أن غارسيا اشتكى من أن البيان ينطوي على إساءة استعراض للحقائق.

وذكر تقرير نشرته صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية أنها أحالت ملفًا يحوي المزيد من مزاعم الفساد التي تخص العرضين إلى لجنة بمجلس العموم البريطاني بعد أن تم نشره أمس السبت.

ولم يظهر أن بلاتر يشعر بأي قدر من الاضطراب بسبب الجدل الدائر وانتهز الفرصة للالقاء بثقله خلف استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم.

وقال السويسري بلاتر الذي يسعى لخامس فترة له في رئاسة الفيفا عندما تجرى الانتخابات العام المقبل: «هذه هي المرة الثانية التي سننظم فيها كأس العالم في آسيا. وفرت البطولة الأولى مزيجًا رائعًا وتم تنظيمها بمشاركة اليابان وكوريا الجنوبية. حققت البطولة وقتها نجاحًا عظيمًا وكبيرًا... إلا أن أمامنا بطولة أخرى. ستكون المرة الأولى التي تقام فيها كأس العالم في العالم العربي لكن هناك بطولة أخرى أود التذكير بها وهي بطولة العالم للسيدات تحت 17 عامًا في العام 2016».

وتابع: «لأول مرة... ستقام كأس العالم لكرة القدم للسيدات تحت 17 عامًا في المملكة الأردنية العام 2016. يكشف هذا عن ثقة الفيفا في العالم العربي وقدرته على تنظيم كافة البطولات».

وعقب هذا الإعلان اختير الاتحاد القطري لكرة القدم للفوز بجائزة الحلم الآسيوي لعام 2014.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات