Atwasat

مصر والمغرب تتصارعان على بطاقة مونديال «أميركان فوتبول»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 أكتوبر 2014, 04:56 مساء
WTV_Frequency

اقترب منتخب مصر للعبة «أميركان فوتبول» من التأهل لبطولة كأس العالم بالسويد، حيث سيخوض مباراة فاصلة أمام المغرب يوم 13 ديسمبر المقبل، في المباراة الأولى في تاريخ كرة القدم الأميركية داخل قارة أفريقيا.

ويعد منتخبا مصر والمغرب هما الوحيدان اللذان يمتلكان عضوية في الاتحاد الأفريقي للعبة والذي الذي أنشئ مؤخرًا، بجانب نيجيريا التي تم استبعادها من التصفيات.

وبالرغم من حصول مصر على عضوية الاتحاد الدولي، إلا أن الاتحاد لم يحصل على الموافقات المطلوبة لإشهاره.
من جانبه، أكد علي رفيق قائد المنتخب أن بداية نشأة اللعبة في مصر تعود لعام 2007 عندما تواصل بعض محبيها بالقاهرة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ليقيموا أول مباراة تنافسية بشكل غير احترافي فيما بينهم.

وأكد رفيق أنه على الرغم من الصعوبات والتكاليف التي واجهوها، إلا أن مصر نجحت في الحصول على عضوية الاتحاد الدولي للعبة «EFAF» العام 2013 بعد حضور وفد من الاتحاد للقاهرة، ووجدوا توافر الشروط المطلوبة من ملاعب وأربعة فرق ناشطة في دوري سيبدأ قريبًا بين الفرق الأربعة.

وصرّح رئيس الاتحاد المصري للعبة مؤمن نعيم أنه تم إنشاء دوري خاص للعبة أطلق عليه «Egyptian League of American Football» وتم إنشاؤه سنة 2013 بالرغم من ظهور اللعبة في 2007 في أكاديمية وادي دجله، ثم توقفت في 2010 وأغلقت.

وأضاف أن كل ما نبذل به من جهد ذاتي ولا توجد أية مساعدات من وزارة الشباب، موضحًا أنه يناشد المسؤولين بوزارة الشباب والرياضة

إنشاء اتحاد رسمي للعبة للحفاظ على كيان المنتخب وتطوير اللعبة في مصر.

وأشار إلى أن وزارة الرياضة وعدت الاتحاد بتقييم ومتابعة المباراة المؤهلة للمونديال في ديسمبر المقبل، وسيتم على إثرها تحديد هل سيتم إشهار الاتحاد رسميًا في مصر أم لا.

وعن اللعبة فهي تقام على أراض عشبية ويتكون كل فريق من 22 لاعبًا، 11 منهم يشكلون فريقًا هجوميًا ينزل لأرض الملعب عندما تكون الكره بحوزتهم، و11 آخرون دفاعيون تكون مهمتهم هي منع الفريق الخصم من إيصال الكره للجانب الآخر.

الغرض في اللعبة هو تخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقتهم، ويمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو تمريرها إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم، ويمكن أيضًا أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة، يمكن تحقيق هدف بأكثر من طريقة أو ركل الكرة عاليًا بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الآخر، والفريق الفائز هو الذي يحصد أكبر قدر من النقاط في الوقت المحدد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات