Atwasat

لندن تستضيف نهائي يورو 2020

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 19 سبتمبر 2014, 05:08 مساء
WTV_Frequency

رسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يوم الجمعة الخطوة الأولى على طريق تنظيم بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) في مختلف أنحاء القارة العجوز طبقا للفكرة التي طرحها رئيس اليويفا الفرنسي ميشيل بلاتيني قبل سنوات. واختار اليويفا المدن الـ13 التي ستوزع عليها مباريات البطولة وذلك خلال حفل أقيم الجمعة بمدينة جنيف السويسرية.

وتنافست 19 مدينة مختلفة على حق استضافة مباريات البطولة. ومن بين هذه المدن الـ19، تنافست مدينتان فقط هما ميونيخ الألمانية والعاصمة البريطانية لندن على حق استضافة الحزمة الثانية من مباريات البطولة والتي تضم مباريات الدورين قبل النهائي والنهائي.

وفازت لندن بحق استضافة الحزمة الثانية التي تتضمن مباريات الدورين قبل النهائي والنهائي والتي ستقام على ملعب "ويمبلي" العريق.

وكانت آخر مرة استضافت فيها إنجلترا بطولة كأس الأمم الأوروبية في عام 1996 ووصل فيها المنتخب الإنجليزي للمربع الذهبي قبل الخسارة أمام ألمانيا بركلات الترجيح ليكمل المنتخب الألماني طريقه بعدها إلى منصة التتويج باللقب.

وفازت مدن ميونيخ (ألمانيا) وباكو (أذربيجان) وسان بطرسبرج (روسيا) وروما (إيطاليا) وكوبنهاجن (الدنمارك) وبوخارست (رومانيا) وأمستردام (هولندا) ودبلن (أيرلندا) وبلباو (أسبانيا) وبودابست (المجر) وبروكسل (بلجيكا) وجلاسجو (اسكتلندا) .
وكانت ميونيخ ولندن أيضا ضمن المتنافسين جميعا في صراع على حق استضافة الحزمة الأولى والتي تتضمن ثلاث من مباريات دور المجموعات ومباراة واحدة فقط من دور الستة عشر أو دور الثمانية.
ولكن فوز لندن بحق استضافة الحزمة الثانية من مباريات يورو 2020 عزز فرص ألمانيا في الفوز بحق استضافة البطولة التالية عام 2024.
وتوزع مباريات الأدوار الثلاثة الأولى (المجموعات والستة عشر والثمانية) على 12 مدينة تحصل كل منها على أربع مباريات بينما تستضيف مدينة واحدة مباريات الدورين قبل النهائي والنهائي.

وإلى جانب المباريات الثلاث من دور المجموعات، تستضيف كل من باكو وميونيخ وسان بطرسبرج وروما إحدى مباريات دور الثمانية وتستضيف كل من كوبنهاجن وبوخارست وأمستردام ودبلن وبلباو وبودابست وبروكسل وجلاسجو إحدى مباريات دور الستة عشر.

وتقام نهائيات يورو 2020 بهذا النظام بالتزامن مع مرور 60 عاما على بدء إقامة بطولات كأس الأمم الأوروبية في 1960 بينما ستقام البطولات التالية بداية من 2024 بنفس النظام المتبع دائما وهو إقامة البطولة بأكملها في بلد واحد.

وقال بلاتيني سابقا "بتوزيع مباريات البطولة الأوروبية على أنحاء قارتنا ، سنتيح لمزيد من المشجعين من دول أخرى الحصول على نصيب من إثارة استضافة مباريات مثل هذه البطولات الساحرة".

وأضاف "الاتحادات الأهلية الأعضاء ستستفيد أيضا بشكل هائل من هذا النظام لأن كثيرا من هذه الاتحادات سيتولى استضافة مباريات بطولة كبيرة ككأس الأمم وتسنح له الفرصة لزيادة التطوير والتحديث في كرة القدم ببلاده".

وبالنسبة لمباريات الدورين قبل النهائي والنهائي، حصل كل من ملعبي "ويمبلي" في لندن و"أليانز آرينا" في ميونيخ على تقديرات متميزة ورائعة في تقارير التقييم للاستادات المرشحة لاستضافة مباريات يورو 2020.

ورغم هذا، ستسعد ألمانيا باختيار ويمبلي لاستضافة مباريات الدورين قبل النهائي والنهائي لأن هذا من شأنه تعزيز فرص ألمانيا في استضافة يورو 2024.

وأوضح فولفجانج نيرسباخ رئيس الاتحاد الألماني للعبة، على موقع الاتحاد الألماني بالانترنت يوم الثلاثاء الماضي، أنه على الرغم من عدم تأثير ملف طلب استضافة يورو 2024 على عملية اختيار المدن المضيفة لمباريات يورو 2020 قد يفكر الاتحاد الألماني في تجنب عملية التصويت بين ميونيخ ولندن باعتبارهما على استضافة مباريات الدورين قبل النهائي والنهائي ليورو 2020 لدعم فرص ألمانيا في طلب استضافة يورو 2024.

وقال نيرسباخ "يوم الجمعة سيكون قاصرا على ما يتعلق بيورو 2020 وذلك في اجتماعات اللجنة التنفيذية لليويفا وليس فيما يخص ملفنا لطلب استضافة يورو 2024. ولكن من أجل الاتفاق قد يكون هذا خيارا لتجنب الدخول في تصويت حاسم بين لندن وميونيخ على حق استضافة الدورين قبل النهائي والنهائي ليورو 2020".

وأضاف "لدينا علاقة مستقرة ومتميزة منذ فترة طويلة مع الاتحاد الإنجليزي للعبة. وبالطبع، سيكون ملعب ويمبلي ملعبا من الطراز الأول لاستضافة نهائيات يورو 2020".

وينتظر أن يختار اليويفا البلد المضيف ليورو 2024 في عام 2017. وأكدت ألمانيا العام الماضي أنها تعتزم تقديم ملف لطلب استضافة يورو 2024 وذلك بالاتفاق بين الاتحاد الألماني للعبة والحكومة الألمانية والاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية واتحادات أهلية أخرى لكرة القدم بأوروبا.

ولدى تقديمه ملف لندن في أبريل الماضي لطلب استضافة بعض مباريات يورو 2020، قال سكرتير عام الاتحاد الإنجليزي للعبة أليكس هورن "نقدم ملفنا لطلب استضافة مباريات أي من الحزمتين. وبخبرتنا في استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين في آخر أربع سنوات، نرى أن ملعب ويمبلي والعاصمة لندن يمثلان ملفا جيدا سيضعه اليويفا في اعتباره".

وتقام فعاليات يورو 2016 بفرنسا حيث يرتفع عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 24 منتخبا للمرة الاولى في تاريخ البطولة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات