Atwasat

محمد الطبال لـ"بوابة الوسط": المنتخب الليبي قادم بقوة

بنغازي - بوابة الوسط الأحد 18 مايو 2014, 02:46 مساء
WTV_Frequency

واصل المدير الفني للمنتخب الليبي خافيير كليمنتي اكتشافاته ومتابعته الدائمة لنجوم كرة القدم الليبية، خاصة تلك التي تألقت خلال مرحلة الإياب من مسابقة دوري الدرجة الأولى الليبي لكرة القدم، ولم تخف عن متابعته الدقيقة موهبة الجناح الأيمن لفريق الاتحاد محمد الطبال، الذي بزغ نجمه بقوة وأصبح الورقة الرابحة لفريقه، بعد أن أثبت نفسه أساسيًا في تشكيلة مدربه الأرجنتيني بوتشا، في ظل وجود لاعبين كبار بقيمة المحترفين كوفي وعبدالله سيسي، إلا أنه شق طريقه بقوة ليحجز لنفسه مكانًا أساسيًا ليس في الاتحاد فحسب، بل في صفوف المنتخب الوطني الذي سيتشرف بارتداء قميصه أمام منتخب رواندا، اليوم الأحد، في أولى مباريات التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا بالمغرب 2015.

وعلى الرغم من ضيق الوقت قبل مواجهة المنتخب الليبي نظيره الرواندي، إلا أن "بوابة الوسط" تمكنت من اختراق الحواجز، وأجرت حوارًا مطولاً عبر الهاتف مع نجم الاتحاد والمنتخب الليبي محمد الطبال، ليكشف كثيرًا من الأسرار والأخبار في هذا الحوار:

- في البداية. ما آخر المستجدات داخل صفوف المنتخب الوطني الليبي قبل مواجهة رواندا؟
- الحمد لله، الأمور تسير بشكل جيد ومنتظم، والاستعداد للمباراة كان على أحسن ما يرام، والأمور الفنية والبدنية كلها جيدة، ونحن جاهزون تمامًا لهذه المباراة، وإن شاء الله سأشارك أساسيًا أمام رواندا.

- في رأيك، كيف سيكون شكل وأداء المنتخب الليبي أمام رواندا، هل سيهاجم أم سيدافع، أم سيلجأ للتوازن بين الدفاع والهجوم؟
- بكل تأكيد سنبدأ المباراة بهجوم مكثف على مرمى الخصم، بما أن ملعب رادس، يعتبر أرضنا، فليس لدينا خيار غير الفوز الذي لن يفلت من قبضتنا بإذن الله.

- هل شاهدتم مباريات لمنتخب رواندا لدراسة نقاط القوة والضعف؟
- لم نشاهد أي مباراة لمنتخب رواندا، فهذه الجزئية متروكة للمدرب، فهو من خلال استنتاجه، سيشرح لنا طريقة اللعب، وكيفية التعامل مع دفاع الخصم، وفقًا لرؤيته الفنية.

- هل ستلعب بجانب بوشناف كمهاجم صريح أم سنشاهدك في مركز الجناح الأيمن، الذي أجدته مع الاتحاد؟
- نعم، سألعب في المركز نفسه الذي أشغله مع فريق الاتحاد، مع الميول نوعًا ما للعب في المركز نفسه على الجهة اليسرى أحيانًا، وبحسب ما تقتضيه خطة المدرب، بينما سيلعب بوشناف والغنودي كمهاجمين صريحين، وسأقوم بتمويلهما بالكرات من خلال انطلاقاتي السريعة من الجهتين اليمنى واليسرى، فأنا أجيد اللعب في كلا المركزين.

- لماذا تفضل اللعب كجناح، على الرغم من إمكاناتك الكبيرة التي تؤهلك للعب كمهاجم صريح أو متوسط هجوم خلف المهاجمين؟
- اعتدت اللعب كجناح، ومنذ صغري وأنا أجيد اللعب في هذا المركز، وهو أفضل مكان أرتاح وأنسجم للعب فيه.

- أفهم من حديثك أنكم ستلعبون مباراة مفتوحة، أليس كذلك؟
- بكل تأكيد المدرب كليمنتي يحذرنا من الاندفاع نحو مناطق الخصم، ويريدنا أن نلعب على قلب رجل واحد، وسنلعب مباراة متوازنة بين الهجوم والدفاع، بهدف تحقيق نتيجة إيجابية، قبل لقاء الإياب.

- عندما تندفع نحو الهجوم ستترك خلفك مساحات للخصم، هل لديك واجبات دفاعية؟
- في كرة القدم الحديثة لكل لاعب داخل المستطيل الأخضر واجبات دفاعية وهجومية، وعن نفسي لن أبخل على منتخب بلادي بشيء، وكل ما يطلبه مني المدرب مستجاب ورهن التنفيذ.

- هل استفدتم من معسكر تونس، الذي جاء بديلاً لمعسكر الأزمة الشهيرة في البرتغال؟
- الحمد لله، خضنا معسكرًا ناجحًا، بنسبة 100%، وستظهر مدى وحقيقة هذه الاستفادة من خلال المباراة ذاتها.

- هل ترى أن لاعب أهلي بنغازي فرج عبدالحفيظ تعرض للظلم من كليمنتي بعدم ضمه للمنتخب؟ وهل لك أن تذكر لنا اسم لاعب أو اثنين تعتقد أنهما يستحقان اللعب في المنتخب ولم يستدعهما المدرب؟
- اعذرني، لن أجيبك عن أي سؤال يتعلق بأي فرد في المنتخب، لأن هذا شأن خاص بالمدير الفني وجهازه المعاون، وليس من صلاحياتي كلاعب التعليق.

- هل تشعرون بالغربة بسبب اللعب خارج ليبيا وبعيدًا عن الجمهور؟
- كلا، لا نشعر بالغربة في بلدنا الثاني تونس، لكن بالتأكيد من حق جمهور ليبيا العريق الوجود بالقرب من منتخب بلاده لتشجيعه، لأن الجمهور هو روح لعبة كرة القدم في العالم، خصوصًا الجمهور الليبي العظيم، الذي يعشق منتخب بلاده ويؤازره دائمًا في كل مكان، وسنحاول تجاوز تلك العقبات والصعوبات الاستثنائية عن طريق تقديم أداء ونتائج تسعد جمهور ليبيا الكبير.

- حدثنا عن مدى إصراركم على تخطي عقبة المنتخب الرواندي، والتأهل إلى أمم أفريقيا في المغرب؟
- بكل تأكيد نملك إصرارًا كبيرًا، ورغبة جامحة في التأهل لنهائيات المغرب 2015، وإن شاء الله، ستشاهدون المنتخب الليبي في أحسن حالاته، وسيقدم مستوى مميزًا يليق باسم ووزن الكرة الليبية في أفريقيا.

- أخيرًا، هل تفكر في الاحتراف الخارجي؟
حتى الآن لم أتلق أي عروض للاحتراف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات