«بوابة الوسط» ترصد بالأرقام والتواريخ لقاءات ليبيا والمغرب قبل الديربي

تعود المواجهات الكروية «الليبية - المغربية» إلى الواجهة من جديد بعد غياب عامين فقط من خلال مباراة دور نصف نهائى الأمم الأفريقية للاعبين المحليين (الشان) المقامة في المغرب.

الديربى المغاربى يقام بملعب الدار البيضاء في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء الأربعاء، بتوقيت ليبيا.

اللقاء المرتقب هو الأول في الشان ويحمل رقم 25 فى سجل وتاريخ مواجهات المنتخبين التى شهدت عبر مسيرة طويلة 24 مباراة سابقة دولية بين رسمية وودية فى مختلف التصفيات.

بدأت مواجهات المنتخبين في العام 1957 عبر الدورة العربية الثانية

بدأت مواجهات المنتخبين في العام 1957 عبر الدورة العربية الثانية بالعاصمة اللبنانية بيروت وفاز المغرب بخمسة أهداف مقابل هدف، وتجدد الحوار في منافسات الدورة العربية الثالثة بالمغرب العام 1961 وعاد «أسود الأطلس» لتكرار الفوز على ملعبه بستة أهداف مقابل هدفين.

تقابل المنتخبان وديًا لأول مرة العام 1964 في دورة المعرض الدولية، ونجح «فرسان المتوسط» في الفوز بهدفين دون مقابل، قبل أن يتجدد اللقاء وديًا للمرة الثانية على التوالي ضمن نفس الدورة في العام 1965 وأسفرت عن فوز ليبيا بهدف، وفي نسخة البطولة ذاتها العام 1966 حقق منتخب ليبيا فوزًا كبيرًا بأربعة أهداف دون مقابل.

غابت المواجهات بينهما وعادت العام 1975 رسميًا ضمن تصفيات دورة مونتريال بكندا 1976

غابت المواجهات بينهما وعادت العام 1975 رسميًا ضمن تصفيات دورة مونتريال بكندا 1976، وفاز المنتخب المغربي علي أرضه ذهابا بهدفين لهدف، غير أن مباراة العودة ببنغازي حسمها المنتخب المغربي لصالحه بهدف عن طريق ركلة جزاء ليتأهل إلى الدور الثاني.

التقى المنتخبان وديًا ببنغازي العام 1978، وأسفرت عن فوز المغرب بهدف، كما شهد العام 1983 فوز مغربى بهدفين دون مقابل فى دورة ألعاب البحر المتوسط بالمغرب، واستأنفت المواجهات العام 1985 بمباراة ودية بطرابلس، أسفرت عن التعادل سلبيا.

كانت مواجهة العام 1985 ضمن المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم بالمكسيك العام 1986

كانت مواجهة العام 1985 ضمن المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم بالمكسيك العام 1986 هي الأبرز والأشهر في تاريخ مواجهات المنتخبين، حيث فاز المغرب ذهابًا بملعب الرباط بثلاثة أهداف دون مقابل، بينما فازت ليبيا إيابًا بهدف في بنغازي أحرزه عبد الرازق الفرجاني، ويعد الفوز هو الأول رسميًا للمنتخب الليبي في تاريخ المنتخبين والهزيمة الأولى للمنتخب المغربي خلال مشوار التصفيات، لكنه لم يكن كافيًا للمنتخب الليبي حيث فاز المغرب ببطاقة التأهل للمونديال بفارق هدفين.

عادت المواجهات «الليبية - المغربية» من جديد العام 2000 بإجراء مباراة ودية في الرباط أسفرت عن التعادل سلبيًا، وفي العام 2005 تجددت اللقاءات الرسمية ضمن دورة ألعاب البحر المتوسط بالميريا بإسبانيا في المباراة الأولى ضمن منافسات الدور الأول وفاز المنتخب الليبي بهدف، ثم تقابل المنتخبان مرة أخرى في البطولة نفسها في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وانتهى زمن الوقت الأصلي بالتعادل، ثم ترشح منتخب ليبيا ونال المرتبة الثالثة بفضل ركلات الترجيح.

بطولة الأمم الأفريقية بمصر العام 2006 التقى المنتخبان في الدور الأول

في بطولة الأمم الأفريقية بمصر العام 2006 التقى المنتخبان في الدور الأول، وأسفر اللقاء عن تعادل المنتخبين دون أهداف، وضمن تصفيات بطولة أفريقيا للمحليين في نسختها الأولى العام 2009 بساحل العاج، أسفر لقاء الذهاب في المغرب لصالح صاحب الأرض بثلاثة أهداف مقابل هدف، وتأهلت ليبيا للنهائيات بعد فوزها إيابًا بطرابلس بثلاثة أهداف.

شهد العام 2012 مواجهة كروية رسمية جمعت المنتخبين ضمن منافسات بطولة كأس العرب، حيث انتهى اللقاء الأول ضمن الدور الأول بالتعادل السلبي، وفي نهائي البطولة تجدد اللقاء للمرة الثانية في نهائي «عربي - عربي»، وبعد انتهاء زمن الوقت الأصلي بالتعادل بهدف نجح المنتخب المغربى فى حسم المباراة واللقب العربي بفضل ركلات الترجيح.

شهد العام 2014 مواجهة كروية ودية جرت بالمغرب وأسفرت عن فوز المنتخب المغربي بثلاثة أهداف دون مقابل كما شهدت تصفيات النسخة الماضية لبطولة الشان مباراتين حسمها المنتخب المغربى ذهابًا بثلاثة أهداف وإيابًا بأربعة أهداف ليقصى «فرسان المتوسط» من سباق التصفيات.

شهدت تصفيات الكان 2015 آخر المواجهات الرسمية وفاز المنتخب المغربى

شهدت تصفيات الكان 2015 آخر المواجهات الرسمية حيث فاز المنتخب المغربى على ملعبه فى لقاء الذهاب بهدف فى حين أسفر لقاء الإياب بتونس عن تعادل المنتخبين بهدف، بينما شهد شهر مايو الماضى آخر مواجهة ودية بمعسكر منتخب ليبيا بتونس تفوق خلاله المنتخب المغربى بنتيجة كبيرة بخمسة أهداف مقابل هدف.

خلال مسيرة مباريات المنتخبين الطويلة التقى المنتخبان في 24 مباراة دولية، بين ودية ورسمية، فاز المنتخب المغربي في 13 مباراة، وفاز المنتخب الليبي في 5 مباريات، ووقع التعادل فى 6 مباريات.

المزيد من بوابة الوسط