ملحمة كروية تؤهل ليبيا إلى المربع الذهبي لـ«الشان».. تقصي الكونغو وتستعد للمغرب

تأهل المنتخب الليبي إلى المربع الذهبي من بطولة أفريقيا للمحليين بعد إقصائه المنتخب الكوغولي بركلات الترجيح 5 - 3 في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد على ملعب أردار بمدينة أغادير، بعد أن انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل هدف لهدف.

تقدم المنتخب الوطني بهدف أحرزه طاهر الصالح في الدقيقة 15، قبل أن تتعادل الكونغو عن طريق اللاعب جونيور ماكياس في الدقيقة 37 من زمن اللقاء الذي يجري ضمن منافسات ربع نهائي بطولة أفريقيا للمحليين المقامة بالمغرب.

بدأ المنتخب الوطني اللقاء باسلوب ضاغط بغية إحراز هدف التقدم يفرض به إسلوبه وإيقاعه على مجريات اللقاء، وكان له ما أراد عند الدقيقة 15 بعد عدد من التمريرات المتقنة في عمق الدفاع الكونغولي، ليصوب الهداف طاهر الصالح بدقة في شباك الكونغو.

البدايات التي انتهجها المنتخب في الانطلاقة أثناء الوقت الأصلي، أحدثها بقوة الدفع الذاتي في الشوط الإضافي الأول الذي استحوذ عليه تمامًا.

حتى مرور النصف ساعة الأولى من المباراة، لم يكن أحدًا ليتوقع أن يبدأ المعدل البدني للاعبين في الهبوط، ما جعل خطوط الفريق الوطني تتراجع للخلف فمنحوا الفرصة للكونغو كي تتوغل وتطمع في تعديل النتيجة، حتى كان لها ما أرادت عند الدقيقة 37 كهدف التعديل.

وشهد أداء المنتخب هبوطًا في العامل البدني، حرمه من الوصول إلى مرمى الكونغو على مدار اكثر من نصف ساعة، قبل أن يلتقط الصالح كرة مرتدة ويتوغل بها ويتحصل منها على ركنية في الدقيقة 72، تلاها عدد من المحاولات أبرزها فرصة التهديف الأكيدة التي أهدرها البديل عبدالسلام الفيتوري عندما انفرد بالمرمى تمامًا وسدد في غرابة بين أحضان حارس الكونغو في الدقيقة 87، لتمر الدقائق المتبقية وينتهي وقت المباراة الأصلي بالتعادل هدف لهدف.

الشوط الإضافي الأول
البدايات التي انتهجها المنتخب في الانطلاقة أثناء الوقت الأصلي، أحدثها بقوة الدفع الذاتي في الشوط الإضافي الأول الذي استحوذ عليه تمامًا، فيما تراجع الكونغو للتأمين الدفاعي من جهة، واستنزاف طاقات المنتخب الوطني من جهة أخرى، وعلى نفس الوتيرة جاء سيناريو الشوط الإضافي الثاني حتى احتكم الفريقان لركلات الترجيح.

ركلات الترجيح
بدأ طقطق التسجيل في أولى ركلات ليبيا ثم تعادل الكونغو فتقدم عبدالرحمن العمامي ثم تعادل الكونغو ثم تقدم الفيتوري لليبيا 3 - 2 ليهدر حارس الكونغو الركلة الثالثة قبل أن يرفع المقصي النتيجة إلى 4 - 2 ثم 4 - 3 ويتقدم سند الورفلي ويعلن بتسديدته تأهل المنتخب الليبي إلى المربع الذهبي ليلتقي المنتخب المغربي.

واستهل المنتخب اللقاء بتشكيل مكون من: تضم: محمد نشنونش وأحمد الترابي والمعتصم الصبو وأحمد المقصي وسند الورفلي وعبد الرحمن العمامي و عبد المعين خماج وسالم عبلو وزكريا الهريش وصالح الطاهر.

وتعتبر هذه المباراة هي الثالثة في تاريخ مواجهات المنتخبين حيث سبق وأن التقى المنتخبان لأول مرة خلال منافسات بطولة الشان 2014 بجنوب أفريقيا، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 2-2، وكانت المواجهة الثانية والأخيرة بين المنتخبين وديًا بتاريخ 5 مارس 2014 وانتهت بالتعادل السلبي.

ويلتقي المنتخب الليبي نظيره المغربي في نصف نهائي البطولة على ملعب محمد الخامس بمراكش.

 

المزيد من بوابة الوسط