اتحاد الكرة يكشف كل ما يخص مسابقة «الثانية»

قرَّر الاتحاد الليبي لكرة القدم أن تنظم مسابقة الدرجة الثانية للموسم الرياضي 2017-2018، بمشاركة فرق الأندية المسجَّلة بهذه المسابقة وعددها 74 حسب توزيعها.

ونصَّ القرار أيضًا على أن تنظم المسابقة في المرحلة الأولى على مستوى الاتحادات الفرعية بالمناطق، في دوري يحدد نظامه الاتحاد الفرعي المختص، ويتأهل في نهاية هذه المرحلة عن كل أربعة فرق مشاركة بكل اتحاد فرعي، فريق واحد إلى المرحلة الثانية من المسابقة، وبذلك يكون عدد الفرق المتأهلة عن الاتحادات الفرعية الثمانية 16 موزعة كالآتي:
الاتحاد الفرعي بطبرق .. عدد الفرق المشاركة أربعة أندية، يتأهل منها فريق واحد، والاتحاد الفرعي بالجبل الأخضر وعدد الفرق المشاركة 14 يتأهل منها ثلاثة فرق، والاتحاد الفرعي في بنغازي 10 فرق ويتأهل منها فريقان.

تنظم المسابقة في المرحلة الثانية بمشاركة الفرق الـ16 المتأهلة من المرحلة الأولى.. وتوزع على أربع مجموعات

وعلى مستوى الاتحاد الفرعي بخليج سرت 8 أندية، يتأهل منها فريقان، والاتحاد الفرعي بمصراتة 4 أندية ويتأهل منها فريق واحد، والاتحاد الفرعي بطرابلس 11 ويتأهل منها فريقان، الاتحاد الفرعي بالمنطقة الغربية 12 فريقًا ويتأهل منها ثلاثة فرق، والاتحاد الفرعي بالمنطقة الجنوبية 11 فريقًا ويتأهل منها فريقان.

ونصَّ القرار كذلك على أن تنظم المسابقة في المرحلة الثانية بمشاركة الفرق الـ16 المتأهلة من المرحلة الأولى، وتوزع على أربع مجموعات، بحيث تضم المجموعتان الأولى والثانية الفرق الـ(8) المتأهلة عن الاتحادات الفرعية (طبرق والجبل الأخضر وبنغازي خليج سرت)، ويتم توزيعها على المجموعتين عن طريق القرعة.

يشارك فيها 74 ناديًّا تمثل 8 اتحادات فرعية اتحاد الكرة يكشف كل ما يخص مسابقة «الثانية»

وتضم المجموعتان الثالثة والرابعة الفرق الـ(8) المتأهلة عن الاتحادات الفرعية (مصراتة وطرابلس والمنطقة الغربية والمنطقة الجنوبية)، ويتم توزيعها على المجموعتين عن طريق القرعة.

ويراعى عند توزيع الفرق على المجموعات عدم وضع كل الفرق المتأهلة من نفس الاتحاد الفرعي في مجموعة واحدة .
وستتبارى فرق كل مجموعة فيما بينها في دوري من مرحلة واحدة (ذهاب فقط)، ويصعد مباشرة في نهاية المرحلة الفريق المتحصل على الترتيب الأول بكل مجموعة إلى مسابقة الدرجة الأولى للموسم الرياضي 2018-2019 م .

وجاء في القرار أيضًا أن ينظم دوري رباعي بين الفرق الأربعة أوائل المجموعات الأربع من أجل تحديد الفريقين المتأهلين للمباراة النهائية للمسابقة، بحيث يتبارى أول المجموعة الأولى مع أول المجموعة الثانية في مباراة فاصلة واحدة، ويتبارى أول المجموعة الثالثة مع أول المجموعة الرابعة في مباراة فاصلة واحدة ، ويتأهل الفريقان الفائزان إلى المباراة النهائية، وفي حالة انتهاء أي من المباراتين بنتيجة التعادل تحسم نتيجتها بركلات الترجيح.

تقام المرحلة الأولى على ملاعب كل اتحاد فرعي.. ومباريات المرحلة الثانية والرباعي والمباراة النهائية على ملاعب محايدة

وستقام المباراة النهائية على ملعب محايد، والفريق الفائز يعتبر متحصلاً على بطولة مسابقة الدرجة الثانية للموسم الرياضي 2017-2018 م، وفي حالة انتهاء المباراة بنتيجة التعادل في وقتيها الأصلي والإضافي تحسم نتيجتها بركلات الترجيح.

وتقرَّر أن تقام مباريات المسابقة في مرحلتها الأولى على الملاعب المعتمدة في نطاق كل اتحاد فرعي، وتقام مباريات المرحلة الثانية ومباراتا الدور الرباعي والمباراة النهائية على ملاعب محايدة تحددها لجنة تنظيم المسابقات، ويستثنى إذا كان الفريقان المتباريان من منطقة أو مدينة واحدة.