Atwasat

احتلال إنجليزي غير مسبوق في تاريخ دوري أبطال أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 12 ديسمبر 2017, 06:23 مساء
WTV_Frequency

تأهل خماسي الدوري الإنجليزي إلى دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا في إنجاز تاريخي لم يتحقق من قبل منذ استحداث نظام إقامة ذلك الدور بطريقة خروج المهزوم لأول مرة موسم 2003 - 2004، إذ صعد الخماسي تشيلسي، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، توتنهام، ليفربول إلى دور الستة عشر لتقام خمس مباريات من أصل ثمانية وطرفها فريق إنجليزي.

يلتقي يوفنتوس الإيطالي مع توتنهام الإنجليزي، وبازل السويسري مع مانشستر سيتي الإنجليزي، وبورتو البرتغالي مع ليفربول الإنجليزي، وإشبيلية الإسباني مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، وريال مدريد الإسباني مع باريس سان جيرمان الفرنسي، وشاختار دونيتسك الأوكراني مع روما الإيطالي، وتشيلسي الإنجليزي مع برشلونة الإسباني، وبايرن ميونخ الألماني مع بشكتاش التركي.

لم يسبق لأي دولة أخرى وأن تأهل منها خمسة فرق دفعة واحدة إلى دور الـ16، إذ كان الإنجاز الأكبر بتأهل أربعة فرق وتكرر ذلك أكثر من مرة.

في موسم 2003 - 2004 تأهلت ثلاثة فرق إنجليزية هم تشيلسي، آرسنال ومانشستر يونايتد، بينما كان الرقم القياسي في هذه النسخة هو تأهل أربعة فرق من إسبانيا ريال مدريد، سيلتا فيغو، ديبورتيفو لاكورونا وريال سوسيداد.

وفي موسم 2004 - 2005 تأهلت أربعة فرق إنجليزية إلى دور الستة عشر وهي مانشستر يونايتد وليفربول وآرسنال وتشيلسي وكان ذلك أكبر عدد من الفرق المتأهلة من دولة واحدة بهذه النسخة.

وفي موسم 2005 - 2006 تأهلت ثلاثة فرق من إنجلترا هي آرسنال وتشيلسي وليفربول وكان ذلك أكبر عدد من دولة واحدة بالتساوي مع الفرق الإيطالية يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان.

وفي موسم 2006 - 2007 واصلت الفرق الإنجليزية تفوقها كأكثر عدد من الفرق المتأهلة، إذ تأهلت أربعة فرق من إنجلترا في تلك النسخة عن طريق ليفربول وتشيلسي ومانشستر يونايتد وآرسنال، وكرر نفس الرباعي نفس الإنجاز موسم 2007 - 2008، وفي موسم 2016 - 2017 تأهل الثلاثي آرسنال وليستر سيتي ومانشستر سيتي من الدوري الإنجليزي بينما كان التفوق للأندية الإسبانية بأربعة فرق هم ريال مدريد وأتليتكو مدريد وإشبيلية وبرشلونة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات