«فيفا» يربك العالم بتصنيف أكتوبر قبل قرعة «الكرملين»

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تصنيفه عن شهر أكتوبر، المحدد لتصنيف المنتخبات في قرعة كأس العالم «روسيا 2018»، المقرر في الأول من ديسمبر بساحة الكرملين بموسكو، ويتأهل إلى المونديال 14 منتخباً من أوروبا، وخمسة من أفريقيا، فيما تحصل أميركا الجنوبية على 4.5 مقاعد، وأوقيانوسيا على 0.5 مقعد، حيث يلتقي الفريق الخامس من أميركا اللاتينية مع بطل أوقيانوسيا لتحديد متأهل بينهما.

وتحصل أميركا الشمالية على 3.5 مقاعد، وكذلك آسيا على 4.5 مقاعد، حيث يلتقي الرابع من القارة الأميركية مع الخامس من القارة الصفراء لتحديد متأهل بينهما للمونديال، ليصبح إجمالي الفرق المشارِكة بكأس العالم 32 منتخبًا.

وتأهل حتى الآن 23 منتخبًا، هي من قارة أوروبا: ألمانيا (حاملة اللقب)، وروسيا (البلد المنظم)، وبلجيكا وإنجلترا وإسبانيا وبولندا وصربيا وأيسلندا وفرنسا والبرتغال.

أميريكا الجنوبية: البرازيل والأرجنتين والأوروغواي وكولومبيا.

آسيا: كوريا الجنوبية والسعودية واليابان وإيران.

أميركا الشمالية: المكسيك وكوستاريكا وبنما.

أفريقيا: نيجيريا ومصر.

فيما يتبقى تسعة مقاعد، بواقع ثلاثة مقاعد أفريقية، (تونس أو الكونغو الديمقراطية)، و(المغرب أو كوت ديفوار)، و(السنغال أو بوركينافاسو، أو كاب فيردي، أو جنوب أفريقيا)، وأربعة فرق ضمن الملحق الأوروبي الذي يقام قرعته للسويد وسويسرا وأيرلندا الشمالية وأيرلندا والدنمرك وإيطاليا واليونان وكرواتيا، والمقعد الفاصل بين آسيا وأميركا الشمالية بين أستراليا وهندوراس، والآخر بين أميركا الجنوبية وأوقيانوسيا بيرو ونيوزيلاندا.

وستقام قرعة الملحق الأوروبي، حيث تم توزيع المنتخبات وفقًا للتصنيف إلى مستويين، على أن يواجه منتخب من التصنيف الأول نظيره من التصنيف الثاني لتحديد المتأهل مباشرة للمونديال:
التصنيف الأول: سويسرا «11» وإيطاليا «15» وكرواتيا «18» والدنمارك «19».
التصنيف الثاني: أيرلندا الشمالية «23» والسويد «25» وأيرلندا «26» واليونان «47»، وفي القارة الأفريقية يحتاج المنتخب التونسي للتعادل فقط على أرضه أمام ليبيا لضمان التأهل للمونديال.

ولن يتأثر شكل التصنيفات الأربعة للمونديال، سوى في حالتين، وهما تأهل اليونان صاحب الـ74 عالمياً التي ستدخل ضمن التصنيف الرابع، وكذلك مواجهة منتخبي بيبرو العاشر عالمياً، أمام نيوزيلاندا «122» عالمياً، ففوز الفريق اللاتيني يعني تواجده ضمن التصنيف الثاني، أما فوز نيوزيلاندا فيعني دخولها ضمن التصنيف الرابع.

وبترتيب الفرق المتأهلة والمتوقع تأهلها وفقاً لتصنيف شهر أكتوبر، الذي يقام على أساسه تصنيف المنتخبات، سيكون المنتخب المصري في التصنيف الثالث، وسيكون التصنيف كالتالي في حالة فوز البيرو ومنتخبات التصنيف الأول من الملحق الأوروبي، وضمان تأهل تونس، سيكون التصنيف الأول: ألمانيا «حامل اللقب» وروسيا «الدولة المنظمة» والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا وبولندا وفرنسا.

التصنيف الثاني: إسبانيا «8» وبيرو «10» وإنجلترا «12» وكولومبيا «13» والمكسيك «16» والأوروغواي «17» + سويسرا «11» وإيطاليا «15».

التصنيف الثالث: أيسلندا «21» وكوستاريكا «22» وتونس «28» أو الكونغو الديمقراطية «35» ومصر «30» وإيران «34» وصربيا «38» + كرواتيا «18» والدنمرك «19» أو أيرلندا الشمالية «23» والسويد «25» وأيرلندا «26».

التصنيف الرابع: نيجيريا «41» والمغرب «48» أو كوت ديفوار «61» والسنغال «32»، أو بوركينا فاسو «55»، أو كاب فيردي «64»، أو جنوب أفريقيا «74» واليابان «44» وبنما «49» وكوريا الجنوبية «62» والسعودية «63» وأستراليا «43»، أو هندوراس «69».

تأهل السنغال عن مجموعتها الرابعة بالتصفيات الأفريقية سيدفع بها للتصنيف الثالث، على أن تهبط صربيا للتصنيف الرابع، وتأهل نيوزيلاندا على حساب البيرو سيدفع بأحد المنتخبات الأوروبية المتأهلة من الملحق أو أيسلندا للتصنيف الثاني، وتدخل نيوزيلاندا بالتصنيف الرابع.

في حالة تأهل أحد منتخبات التصنيف الثاني في الملحق الأوروبي- أيرلندا الشمالية أو أيرلندا أو السويد- على حساب منتخبات التصنيف الأول، ستدخل ضمن التصنيف الثالث وتدفع بمنتخبات أيسلندا وكوستاريكا ضمن التصنيف الثاني، وفي حالة تأهل اليونان ستدخل ضمن التصنيف الرابع وتدفع بنيجيريا للتصنيف الثالث.

المزيد من بوابة الوسط