Atwasat

اتحاد الكرة الليبي يتراجع أمام غضبة أهلي طرابلس

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يوليو 2017, 06:09 مساء
WTV_Frequency

أصدر اتحاد كرة القدم الليبي برئاسة جمال الجعفري، الأربعاء، تعديلًا على القرار رقم «49»، وأصدر منذ قليل القرار «51»، بعد تعديل المادة «1» بند عدم السماح بقيد أي لاعب محترف جديد «ليبي أو أجنبي» خلال فترتي التسجيل ما لم يكن العقد المبرم معه ساريًا حتى انتهاء الموسم الرياضي على الأقل، كما سمح في المادة «2» لأي نادٍ بتسجيل أي لاعب مسجل معه في الموسم الرياضي السابق إذا كان العقد المبرم معه لازال ساريًا وينتهي بعد انتهاء فترة التسجيل، وفي هذه الحالة يحق للنادي واللاعب إبرام عقد جديد تنتهي مدته بانتهاء الموسم الرياضي على الأقل، وفي حالة عدم الاتفاق على إبرام عقد جديد يوقف اللاعب عن المشاركة مع ناديه السابق ويعتبر حرًّا ويسمح له بالانتقال اعتبارًا من أول فترة تسجيل قادمة، كما شهدت المادية «3» السماح لأي نادٍ بتسجيل أي لاعب مسجل معه في الموسم الرياضي السابق إذا كان العقد المبرم معه لازال ساريًا وينتهي أثناء فترة التسجيل، وفي هذه الحالة يحق للنادي واللاعب إبرام عقد جديد تنتهي مدته بانتهاء الموسم الرياضي على الأقل، وفي حالة عدم الاتفاق بين النادي واللاعب على إبرام عقد جديد يستبعد اللاعب من قائمة ناديه السابق ويعتبر حرًّا ويسمح له بالانتقال اعتبارًا من تاريخ انتهاء عقده، وأخيرًا أقرت المادة «4» بعمل هذا القرار اعتبارًا من تاريخ صدوره.

وأثار القرار الجديد رقم «49» الصادر عن اتحاد كرة القدم الليبي في العاشر من شهر يوليو الجاري، الخاص ببعض الضوابط للتسجيل وقيد اللاعبين المحترفين جدلًا واسعًا بين جماهير نادي الأهلي طرابلس على شبكات التواصل الاجتماعي وطالبت جماهير الأهلي بضرورة إلغاء القرار الذي يمس اللاعبين المحترفين المسجلين في القائمة الأفريقية الذي لازال فريق أهلي طرابلس «الزعيم» ينافس في بطولتها «الأم» دوري الأبطال بقوة بعد التأهل إلى دور الثمانية.

ومن بين ردود الفعل على القرار ما جاء عبر صفحة اللاعب الدولي ونائب رئيس مجلس إدارة نادي الأهلي طرابلس، على الأسود، عبر صفحته الشخصية، الذي كتب فيها: «الاتحاد الليبي لكرة القدم عاد من جديد لممارسة هوايته في مخالفة اللوائح، أصدر القرار رقم (49) بشأن بعض الضوابط لتسجيل وقيد اللاعبين المحترفين، لا أدري عن أي لاعبين محترفين يتحدث لأن في اللوائح لا توجد هذه التسمية، ولو فرضنا أنها موجودة هنا يجب أن تنطبق هذه التسمية على كل اللاعبين بمن فيهم المحليون لأنهم بالفعل محترفون وليسوا هواة، التسمية الصحيحة التي كانت يجب أن تكون في القرار (اللاعبين الأجانب) وليس (المحترفين) حسب ما نصت عليه اللوائح».

وأضاف: «هذا من جانب ومن جانب آخر مَن الذي أعطى الحق لاتحاد الكرة أن يحدد المدة التي يجب أن يكون عليها العقد لحظة قيد اللاعب، خاصة المادة (12) من لائحة العقود وشؤون اللاعبين (الفصل الثاني) التي تنص على أن تكون مدة أي عقد سنة ولا تزيد على خمس سنوات.. وهنا من حق الأندية التي لديها عقود مع اللاعبين الأجانب ومازالت سارية حتى لو كانت لمدة شهرين من حقها تسجيل اللاعب طالما عقده مسجلًا في اتحاد الكرة من الموسم الماضي وفق المادة (12) المشار إليها أعلاه، وبصراحة أنا أشك أن هذا القرار جاء بناء على اقتراح من لجنة العقود وشؤون اللاعبين لأني أثق في رئيسها الأستاذ عمر الطوير الذي لا يمكن أن يقترح هذا لأنه ملم باللوائح ويدعو دائمًا لتطبيقها وعدم مخالفتها من جميع الأطراف ذات العلاقة.. لا يا اتحاد الكرة ما هكذا تورد الإبل.. لوائح وأنظمة تضرب وتتماشى مع أفكار يتم تحديثها آليًّا على حسب أهميتها ومدى تماشيها مع وقائع الأحداث والمتغيرات وبطرق التوائية واضحة فاضحة وعلنية.. وحتى لا يصبح الوضع غير صحي نتمنى أن يصلح الله الحال ويعود اتحاد الكرة إلى رشده ويحرص كل الحرص على احترام لوائحه واحترام عقولنا حتى لا تحاصره الاتهامات من كل جانب».

وكان القرار رقم «49» قد نصَّ في مادته الأولى على أنه لا يسمح بتسجيل وقيد أي لاعب محترف خلال فترة التسجيل الأولى ما لم يكن العقد المبرم معه ساريًا لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ تقديمه للتسجيل أو القيد لدى لجنة أوضاع اللاعبين.

ونصت المادة الثانية من هذا القرار على أنه لن يسمح بتسجيل أو قيد أي لاعب محترف خلال فترة التسجيل الثانية ما لم يكن العقد المبرم معه ساريًا حتى انتهاء الموسم الرياضي على الأقل.

كما نصت المادة الثالثة على أنه يعمل بهذا القرار اعتبارًا من تاريخ صدوره، وعلى كافة الجهات المعنية تنفيذه.

اتحاد الكرة الليبي يتراجع أمام غضبة أهلي طرابلس
اتحاد الكرة الليبي يتراجع أمام غضبة أهلي طرابلس

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات