رقم قياسي لنادال.. وديكوفيتش يسقط في فرنسا

لتأهل لاعب التنس الإسباني رافائيل نادال، اليوم الأربعاء، للمرة الـ25 في مسيرته للدور قبل النهائي لإحدى البطولات الأربع الكبرى «غراند سلام»، والعاشرة في تاريخ مشاركاته في بطولة فرنسا المفتوحة «رولان غاروس».

على الجانب الآخر، خرج الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف ثانيًّا، من منافسات فردي الرجال ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس، اليوم الأربعاء، وخسر ديوكوفيتش أمام النمساوي دومينيك ثيم، المصنف سادسًا بثلاث مجموعات متتالية وبواقع 6-7، و3-6، و0-6.

وفاز نادال على مواطنه بابلو كارينيو 6-2 و2-0، في دور الثمانية للبطولة الفرنسية، قبل أن ينسحب الأخير من المباراة للإصابة.

ويعتبر اللاعب الإسباني، المصنف أول عالميًّا سابقًّا، هو الوحيد الذي وصل 10 مرات إلى الدور قبل النهائي لـ«رولان غاروس».

ويأتي في المركز الثاني في هذا الصدد، اللاعب الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي وصل إلى هذا الدور ثماني مرات.

ويوجد خمسة لاعبين فقط، من بينهم نادال، نجحوا في الوصول إلى الدور قبل النهائي لإحدى البطولات الأربع الكبرى 10 مرات، وهم السويسري روجيه فيدرر صاحب الرقم القياسي الذي وصل 13 مرة إلى نصف نهائي «أستراليا المفتوحة»، و11 مرة في «ويمبلدون»، و10 مرات في «أميركا المفتوحة».

واللاعبون الثلاثة الآخرون هم الأميركيان جيمي كونرس (14 مرة في أميركا المفتوحة و11 مرة في ويمبلدون) وأندريه أجاسي (10 مرات في أميركا المفتوحة) وديوكوفيتش (10 مرات في أميركا المفتوحة).

ويحتل نادال المركز السادس في عدد مرات الوصول إلى الدور قبل النهائي، لبطولات «غراند سلام» (25 مرة).

وبالإضافة إلى المرات العشر في «رولان غاروس»، وصل نادال خمس مرات إلى نصف النهائي للبطولات الثلاث الكبرى الأخرى.

ويتربع على صدارة هذه القائمة روجيه فيدرر بـ 41 مرة، يليه ديوكوفيتش (31 مرة) وكونورس (31 مرة) وإيفان ليندل (28 مرة) وأجاسي (26 مرة).

سقوط ديكو
في دور الثمانية لثاني البطولات الأربع الكبرى، خسر ديوكوفيتش أمام النمساوي دومينيك ثيم المصنف السادس بثلاث مجموعات متتالية وبواقع 6-7، و3-6، و0-6.

وهذه أول هزيمة لديوكوفيتش، الحاصل على 12 لقبًا في البطولات الأربع الكبرى، قبل الوصول للدور قبل النهائي في باريس منذ 2010 عندما خسر آنذاك أمام نمساوي آخر هو يورغن ميلتسر.

وسيلعب ثيم، الذي بلغ أيضًا قبل نهائي العام الماضي في باريس، قبل أن يخسر أمام ديوكوفيتش، المباراة المقبلة مع الإسباني نادال الفائز باللقب تسع مرات.

وقال ديوكوفيتش للصحفيين: «لم يكن أي شيء يسير في مصلحتي وكانت كل الأمور تسير في مصلحته. لقد استحق الفوز وكان بكل تأكيد الأفضل اليوم. جعل الأمور صعبة علي».

وأضاف: «من سوء الحظ انتهاء مشواري في رولان غاروس بالطريقة التي حدثت معي اليوم. في الواقع لم أكن حتى قريبًا من أفضل مستوياتي».