الليبي الفاسي يتوج بدولية طرابلس لـ«المكعب الذهبي»

توج المتسابق مصعب الفاسي بكأس بطولة طرابلس الدولية الأولى لـ«المكعب السحري» التي أختتمت أول أمس بمسرح كلية التقنية الإلكترونية طرابلس ، بتحقيقه الرقم الأفضل (35.77 ثانية).

من جهته، قال الإعلامي، نبيل الخمسي لـ«بوابة الوسط»: «شارك في البطولة 38 متنافسًا ليبيًا و14 متنافسًا أجنبيًا من دول ليبيا ومصر وفلسطين والجزائر وتركيا واليمن، وجاء في الترتيب الثاني، منذرالغنودي والثالث مصطفىى الرقيبي، وحصل على كأس المتنافسين من المنتخبات العربية والدولية، عبدالكريم هيثم صالح المصري من منتخب فلسطين».

إطلالة على اللعبة
كعب روبيك هو لغز ميكانيكي ثلاثي الأبعاد اخترع في عام 1974 من قبل النحات المجري إرنو روبيك، وسمي في الأصل بالمكعب السحري «ماجيك كيوب» ومرخص من قبل روبيك ليتم بيعها من قبل شركة أيديل تويز وحاز لأفضل لغز.

بيع منها 350 مليون مكعبًا حتى يناير 2009 في جميع أنحاء العالم مما يجعلها اللغز الأعلى مبيعا في العالم. ويعتبر على نطاق واسع أكثر الألعاب مبيعا في العالم.

في مكعب روبيك الكلاسيكي، تغطي كل وجه من وجوه المكعب الستة بتسعة ملصقات، كل وجه يلصق بملصق واحد من بين الألوان الستة الصلبة: (الأحمر والأبيض والأزرق والبرتقالي والأخضر والأصفر).

تمكن آلية محورية بتدوير كل واجهة بشكل مستقل، وبالتالي يمكن خلط ترتيب الألوان. لحل اللغز، يجب أن يكون كل وجه بلون واحد. وقد تم إنتاج ألغاز مماثلة مع أعداد مختلفة من الملصقات، وليس كلها من صنع روبيك. واحتفلت النسخة 3×3×3 الأصلية بعيدها الأربعين في 2014.

خطوات حلولها
ورغم وجود عدد كبير من الإمكانيات الممكنة لمكعب روبيك، هناك عدد من الحلول التي تسمح بحل المكعب في اقل من 100 حركة.

واكتشاف العديد من الحلول العامة على نحو مستقل. وأكثر طريقة شعبية هي طريقة طورها ديفيد سينغماستر ونشرت في كتاب ملاحظات على روبيك "ماجيك كيوب" في 1981. هذا الحل ينطوي على حل مكعب طبقة بعد طبقة: يتم أولا حل طبقة واحدة (تسمى الأعلى) ، تليها طبقة وسطى ثم طبقة نهائية ثم القاع. بعد ممارسة أسلوب حل مكعب طبقة بعد طبقة ، يمكن أن يتم حلها في أقل من دقيقة واحدة. حلول عامة أخرى تشمل أسلوب "حل الزوايا لا" أو مزيج من عدة أساليب أخرى. في عام 19822، افترض ديفيد ستينغماستر والكسندر فراي أن عدد الخطوات اللازمة لحل مكعب روبيك، باتباع خوارزمية مثلى، قد لا تتعدى الـ30 حركة. في عام 2007، استعمل جين كوبرمان ودانيال كانكل طرق البحث على الكمبيوتر لإثبات أنه يمكن حال مكعب روبيك 3×3×3 بـ 26 حركة أو أقل.

في عام 2008، خفض توماس روكيكي هذا الرقم إلى 22 حركة، وفي يوليو 2010، قام فريق من الباحثين، بما في ذلك روكيكي، بالعمل مع غوغل ليصبح 20 حركة.

والأسلوب الذي يتتبعه طلاب السرعة هو أسلوب طورته جيسيكا فريدريتش. وهو مشابه لأسلوب طبقة من طبقة ولكن يعمل على استخدام عدد كبير من الخوارزميات، وخاصة بالنسبة لتبادل وتدوير الطبقة السالفة. ويتم عبر الأولى تليها زوايا أول طبقة وحواف الطبقة الثانية في وقت واحد، مع كل زاوية الاقتران مع قطعة حافة ثاني طبقة. ثم أعقب ذلك حسب توجيه طبقة مشاركة تراتيب ثم طبقة الماضي (وOLL PLL على التوالي). حل فريدريتش يتطلب تعلم ما يقارب من 120 خوارزمية ولكنه يسمح أن تحل المكعب بـ555 حركة في المتوسط.

الحل النهائي للمكعب روبيك لفيليب مارشال هو نسخة معدلة من طريقة فريدريتش، حيث بلغ متوسطها 65 حركة التي تتطلب فقط بعد تحفيظ خوارزميات عامين فقط.

طريقة معروفة وضعها الآن لارس بيتروس التي يتم حل قسم 2 × 2 × 2 الأول ، تليها 2 × 2 × 3، ثم حواف غير صحيحة يتم حلها باستخدام خوارزمية ثلاثية التحرك، الذي يلغي الحاجة لخوارزمية 32 - تحرك محتمل في وقت لاحق. المبدأ الكامن وراء ذلك هو أنه في أسلوب الطبقة بعد طبقة يجب كسر باستمرار وإصلاح الطبقة الأولى، و2 × 2 × 2 × 2 و2 × 3 أقسام تسمح بإلغاء ثلاثة أو طبقتين من دون تخريب التقدم. واحدة من مزايا هذا الأسلوب هو أنه يميل إلى إعطاء الحلول في عدد أقل من الحركات.

 

الرقم القياسي
الرقم القياسي العالمي الحالي لمرة واحدة على مكعب روبيك 3 × 3 × 3 هو فيليكس زمتدتش، الذي سجل أفضل وقت في 6،77 ثانية في ملبورن عام 2010. وهو يمتلك متوسط الرقم القياسي العالمي وهو 7،91 الذي سجله في نفس الحدث.

سجل الرقم القياسي السابق في ديسمبر 2008 في سانتا آنا ، كاليفورنيا تحقق 966 الإكمال.