Atwasat

قذيفة صلاح تهزم غانا فيُسمع دويها في مصر والمغرب قبل قمتهما الأممية

القاهرة - عدنان النمكي الأربعاء 25 يناير 2017, 11:39 مساء
WTV_Frequency

استرد المنتخب المصري شخصيته التكتيكية وثقافته الكروية، فهزم نظيره الغاني بهدف وتأهل إلى ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية بالغابون، متصدرًا المجموعة الرابعة بسبع نقاط ليضرب موعدًا مع المنتخب المغربي في دور الثمانية، فيما تواجه غانا منتخب جمهورية الكونغو.

سجل نجم روما الإيطالي، محمد صلاح هدف مصر والمباراة الوحيد من قذيفة لا تصد في الدقيقة 10 من عمر اللقاء الذي جرى مساء اليوم الأربعاء على ملعب بور جونتي.

بدأت قصة نجاح منتخب «الفراعنة» في القبض على «البلاك ستارز» منذ الدقيقة الأولى من اللقاء، عندما خطف المصريون المبادرة من خلال تناقل الكرة من قلب الملعب إلى طرفيه بهدوء، فصدروا التوتر لمنتخب غانا الذي بدا مستجيبًا للتكتيك المصري الذي ترجمته تسديدة النني وعرضية محمد المحمدي التي منحت الركنية الأولى في المباراة للفراعنة.

بعد 10 دقائق، جاء الفرج للمنتخب المصري ليترجم رغبته في التقدم، عندما حصل عبد الله السعيد على خطأ على حدود منطقة الجزاء ليسدد محمد صلاح الكرة ببراعة ويحرز الهدف الأول لمنتخب مصر.

مع مرور الوقت بدأ المنتخب الغاني يبادل المصريين الهجمات طوال الوقت المتبقي من شوط المباراة الأول، لكن جميعها تحطم على أقدام خط الدفاع بقيادة حجازي والمحمدي وفتحي وعلي جبر، ومن خلفهم الحارس «العجوز» عصام الحضري «44سنة».

وفي الدقيقة 40، أجرى منتخب غانا تغييره الأول بخروج جيان المصاب ومشاركة جوردان أيو، لينتهي الشوط الأول بتقدم الفراعنة.

بنفس إسلوب فرض الشخصية، امتلك المنتخب المصري مبادرة الشوط الثاني، فاستحوز على الكرة بالهيمنة على وسط الملعب بفضل المبادلة الرقابية التكتيكية واستخلاص الكرة بسرعة من خلال طارق حامد وعبدالله السعيد والمحمدي، فحُرمت غانا من بناء هجماتها بعقلانية.

وحصل مروان محسن مهاجم منتخب مصر البطاقة الصفراء في الدقيقة 56 للخشونة ضد بوي، وانطلق أتسو جناح منتخب غانا السريع ولكن بلا خطورة، وصنع مروان فرصة بتمريرة برأسه للسعيد، وتألق علي جبر وأنقذ فرصة هدف محقق من جوردان أيو، وسيطر الفراعنة بعدة تمريرات، ثم تسديدة سهلة من النني تحولت لركنية.

وتصدى الحضري لتسديدة صاروخية من بادو، وأجرى منتخب مصر أول تغيير بنزول محمود كهربا بدلاً من مروان محسن في الدقيقة 69 ثم انتفض الفراعنة هجوميًا في فرصة للسعيد وتسديدة من طارق حامد، ونال تريزيجيه إنذارًا في الدقيقة 74 للخشونة.

في الدقيقة 75 دفع منتخب مصر باللاعب عمرو وردة بدلاً من عبد الله السعيد، بهدف تزويد وسط الملعب بالسرعات المناسبة لحماس غانا في الوقت المتبقي من اللقاء، وحصل بيرنارد تيكبيتي لاعب غانا على إنذار للخشونة ضد وردة بعد أن بدأ الأداء الغاني يتسم بالعنف في الربع ساعة الأخير.

ألقى منتخب غانا بآخر أوراقه الهجومية بنزول مبارك واكاسو، على حساب بادو في الدقيقة 80 مع إنذار للمدافع بوي للخشونة، وتألق علي جبر وأبعد كرة عرضية خطيرة، وواصل دفاع الفراعنة مسلسل التألق مع استفزازات وعصبية من لاعبي غانا، حتى أطلق حكم اللقاء صافرة النهاية معلنًا فوز مصر وتصدرها للمجموعة وترافقها غانا لمواجهة المغرب وجمهورية الكونغو في ربع النهائي يوم الأحد المقبل 29 يناير الجاري على ملعبي أوييم وبور جونتي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات