Atwasat

فرص المنتخبات العربية في التأهل لربع نهائي الـ«الكان»

القاهرة - عدنان النمكي الأحد 22 يناير 2017, 07:04 مساء
WTV_Frequency

تدخل المنتخبات العربية الأربعة (مصر وتونس والجزائر والمغرب) منافسات حاسمة في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية المقامة حاليًا في الغابون.

وتبدأ منافسات جولة الحسم المؤهلة لدور الثمانية غدًا الإثنين بلقاء المنتخب التونسي مع زيمبابوي، وفي نفس التوقيت تواجه الجزائري الفريق المتصدر للمجموعة الثانية منتخب السنغال (6 نقاط) وضمن التأهل إلى الدور التالي كأول عن المجموعة الثانية.

ويلتقي المنتخب المغربي بعد غدٍ الثلاثاء مع نظيره سحل العاج، فيما يلتقي المنتخب المصري يوم الأربعاء المقبل مع غانا.

وعلى عكس الجزائر والمغرب أنعش منتخبا المغرب ومصر آماليهما في التأهل بتحقيق فوز ثمين على توغو وأوغندا على الترتيب، حيث فاز أسود الأطلس بنتيجة (3-1)، فيما اكتفى الفراعنة بهدف نظيف في مرمى منتخب «الرافعات».

«بوابة الوسط» تستعرض حظوظ المنتخبات العربية في التأهل إلى الدور التالي:

مصر
يحتل المنتخب المصري المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد (4 نقاط) مع منتخبات غانا (6 نقاط) ومالي (نقطة) وأوغندا (0).

وتترقب جماهير الكرة المصرية موقعة منتخبها الحاسمة مع منتخب غانا في الجولة الأخيرة، فيما يلتقي المنتخب المالي مع نظيره الأوغندي.

- تضمن مصر التأهل إلى الدور التالي كأول للمجموعة حالة حققت الفوز على غانا، فيما ستضمن التأهل كثاني المجموعة حال التعادل مع «بلاك ستارز».

- تدخل مصر حال الخسارة من غانا النفق المظلم نظرًا للاعتماد على نتيجة مباراة مالي وأوغندا والتي ستحدد المتأهلين عن المجموعة الرابعة.

- يتأهل منتخب مصر كثاني المجموعة حتى لو خسر من غانا بشرط أن تتعادل أو تخسر مالي.

- إذا خسرت مصر وفازت مالي سيتساوى المنتخبان في عدد النقاط وهو ما سيفقد المواجهات المباشرة بينهما بلا قيمة نظرًا لتعادلهما (0-0)، وبالتالي سيحسم فارق الأهداف التأهل بين المنتخبين، ويملك الفراعنة في رصيدهم هدفًا فيما تتخلف مالي بهدف، حيث تلقت شباكها هدفًا أمام غانا ولم تسجل أي أهداف حتى الآن.

- في حالة فوز مالي بنتيجة (1-0) وخسارة مصر بالنتيجة نفسها سيصبح فارق الأهداف متساويًا بين المنتخبين، والذي لن يأتي بجديد نظرًا لتساويهما بهدف لكل منهما، وفي هذه الحالة سيتم اللجوء للقرعة لتحسم المتأهل لدور ربع النهائي، أما إذا فازت مالي بعدد أكبر من الأهداف وخسرت مصر فسيتأهل النسور إلى الدور التالي مباشرة.

تونس والجزائر
يحتل المنتخب التونسي المركز الثاني برصيد 3 نقاط، في المجموعة الثانية التي تضم منتخبات السنغال (6 نقاط) والجزائر (نقطة) وزيمبابوي (نقطة).

- يضمن منتخب نسور قرطاج التأهل مباشرة لربع النهائي حال فوزه على زيمبابوي أو تعادله دون النظر لنتيجة مباراة الجزائر والسنغال.

- تحتاج الجزائر التي تبدو فرصها في التأهل صعبة للغاية إلى الفوز على السنغال، بالإضافة إلى فوز زيمبابوي على تونس بفارق هدف وحيد.

- والسيناريو الأسوأ للجزائر وتونس معًا حال تمكنت زيمبابوي الفوز على تونس، كما تفوز السنغال على الجزائر فتصعد زيمبابوي كثاني المجموعة وتخرج تونس والجزائر.

المغرب
تحتل المغرب المركز الثاني برصيد 3 نقاط بالمجموعة الثالثة والتي تضم كلاً من الكونغو الديمقراطية (4 نقاط) وكوت ديفوار (نقطتين) وتوغو (نقطة).

ويلتقي المنتخب المغربي مع نظيره الإيفواري في الجولة الثالثة حيث يتنافس الثنائي على انتزاع بطاقة التأهل، فيما يلتقي توغو مع الكونغو الديمقراطية.

- يتأهل المغرب مباشرة إلى الدور التالي حال الفوز أو التعادل مع كوت ديفوار، دون النظر إلى نتيجة مباراة توغو والكونغو الديمقراطية .

- تعني الهزيمة للمغرب توديع البطولة من دور المجموعات دون النظر أيضًا إلى نتيجة المباراة الأخرى.

- إذا تعادل المغرب وفازت الكونغو يتأهل أسود الأطلس كثاني للمجموعة برصيد 4 نقاط خلف الكونغو الديمقراطية المتصدرة برصيد 7 نقاط.

- في حال تعادل المنتخبان يبقى الوضع كما هو عليه وإن اختلف عدد النقاط، حيث تتأهل الكونغو الديمقراطية برصيد 5 نقاط خلفها المغرب برصيد 4 نقاط.

- تضمن المغرب التأهل كأول المجموعة حال تعادلها وخسارة الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف، وبالطبع تتأهل أول أيضًا حال فوزها وخسارة الكونغو الديمقراطية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات