وفاة «كيشي» أعظم مدرب عرفته نيجيريا

أعلنت تقارير صحفية نيجيرية وفاة ستيفين كيشي المدير الفني السابق للنسور الخضر، وذلك بشكل مفاجئ خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

وحسب ما نقله موقع «ذا كابل» النيجيري، فإن ستيفين كيشي قد توفي فجر الأربعاء، عن عمر ناهز الـ54 عامًا، وهو ما أكده أيضًا موقع «ذا ويل» النيجيري، بالإضافة إلى تأكيد أحد أفراد عائلة كيشي لموقع «ذا كابل»، أن كيشي لم يكن يعاني أية أمراض، حيث قال: «لم يظهر عليه المرض مطلقًا، لم يكن أحد متوقعًا أن يتوفى بشكل مفاجئ».

وأكمل: «لقد توفي وترك أربعة أطفال، بالإضافة إلى والدته، وذلك بعد أن توفيت زوجته بسبب مرض السرطان قبل العام ماضي»، أما وكيل أعمال كيشي، إيما أدوه، فأكد خبر وفاته أيضًا في حديثه لموقع «ذا ويل»، حيث علل الأمر بالسكتة القلبية، مؤكدًا نقله إلى المستشفى المركزي في العاصمة النيجيرية، كما نقل موقع «يلا كورة».

ويعد كيشي خامس لاعب يتوفى من جيل المنتخب النيجيري للعام 1994، بعد أن توفي كل من أوشي أكوفور وسومسون أوليه ورشيدي ياكيني ووليلفرد أجبونفابري.

وسبق لكيشي أن توِّج بطلاً لكأس أمم أفريقيا مع المنتخب النيجيري كلاعب عام 1994، قبل أن يتوج بها مع النسور كمدرب العام 2013، مكررًا إنجاز المصري الراحل محمود الجوهري، كما أنه أعظم مدرب وطني قاد النسور الخضر في السنوات الأخيرة، وصنع اسمًا كبيرًا للمدرب النيجيري داخل القارة السمراء.

وعندما توِّج كيشي بلقب 2013 مع النسور الخضر أصبح أول مدرب بعد الجوهري يفوز بكأس الأمم الأفريقية لاعبًا ومدربًا، فسبق للمصري الراحل محمود الجوهري أن فاز بلقب الأمم الأفريقية كلاعب العام 1959، ثم قاد منتخب مصر للفوز بالبطولة كمدرب العام 1998.

فاز كيشي بأفضل لاعب في الدوري البلجيكي العام 1985 عندما كان لاعبًا في نادي أندرلخت، كما أشرف على تدريب منتخب توغو العام 2011 وصنع منه جيلاً جديدًا بات لديه سمعة كبيرة ونجوم عظام داخل القارة السمراء أبرزهم أليكسيس روماو وأميتيبي كودجو ودوف وومي وفلويد أييتي وكوملان أميوو وسيغيفيا إليكيم وكويسي ومصطفى ساليفو وإيمانويل أديبايور وجوناثان أييتي وكالين داميسي.