تعرف على موعد جنازة محمد علي كلاي التاريخية

عملت مدينة لويفيل بجد على إنجاز التحضيرات لجنازة استثنائية لأسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، الذي أوصى بأن تكون رسالة عالمية للسلام، وأكد المنظمون أن هذه الجنازة ستنظم الجمعة، بحضور حشد هائل أمام أنظار العالم بأسره.

وسيحمل الممثل الأميركي ويل سميث وبطل العالم السابق في الملاكمة لينوكس لويس مع ستة أشخاص آخرين نعش الرجل الذي وُلد في لويفيل في 1942، باسم كاسيوس كلاي، وكان ويل سميث لعب دور محمد علي في فيلم «علي» (2001) الذي أخرجه مايكل مان، أما الأشخاص الستة الآخرون الذين سيحملون النعش فهم مقربون منه أو أفراد من أسرته، كما قال بوب غونيل الناطق باسم عائلة محمد علي، وفقًا لموقع «24»، نقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية.

وسيتوجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى هذه المدينة الواقعة في ولاية كنتاكي وسط الولايات المتحدة، حيث بدأ العملاق الأسود ممارسة الملاكمة، وكان محمد علي كلاي توفي الجمعة عن 74 عامًا، بعد معاناة استمرت 3 عقود من داء باركنسون، وقد حرص على أن يعد بنفسه تفاصيل تشييعه قبل وفاته.

وقالت إحدى بنات الرجل الذي كان يصف نفسه بالأعظم، ليلى علي: «أشعر بالارتياح لأنه لم يعد يتألم»، وأضافت: «عندما أفكر بأبي يحضرني نلسون مانديلا».

وأكد بوب غونيل أن البطل كان يريد أن يتمكن الجميع من حضور جنازته، وينتظر أن يتوجه زوار من جميع أنحاء العالم إلى المدينة التي اعتادت تنظيم مباريات ديربي كنتاكي التي تعد من أشهر سباقات الخيل في أميركا.