شخصيات عالمية تؤبن الأسطورة محمد علي كلاي

انهالت التعازي، اليوم السبت، على عائلة أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، الذي توفي بمستشفى في ولاية أريزونا جنوب غرب أميركا الجمعة. وكان محمد علي كلاي (74 عامًا) يتلقى العلاج من مضاعفات في الجهاز التنفسي في فينيكس، وعانى على مدى أكثر من 30 عامًا مرض الشلل الرعاش، وهو ما أسهم في تدهور حالته البدنية.

وغردت ابنته، هنا علي، قائلة «كان والدنا جبلاً متواضعًا! والآن ذهب إلى جوار ربه، فليباركك الله يا أبي»، وكان الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون وزوجته هيلاري أول من أرسل التعازي من السياسيين، واصفين إياه بـ«الشجاع في الحلبة والملهم للشباب والعطوف على المحتاجين»، كما نقل موقع «24» عن وكالة الأنباء الألمانية.

وقال بطل الملاكمة السابق في الوزن الثقيل مايك تايسون في تغريدة «ذهب البطل إلى ربه، لقد كان شخصًا رائعًا لفترة طويلة، العظيم محمد علي فلترقد في سلام».

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ عن كلاي، الذي أضاء الشعلة الأولمبية في دورة ألعاب أتالانتا العام 1996: «كان رياضيًا لمس شغاف قلوب المعجبين في مختلف أنحاء العالم، انشغل بطل الملاكمة بأمور أخرى غير الرياضة، وتحلى بشجاعة بث الأمل في نفوس كثيرين ممن يعانون جراء الأمراض بإضاءة الشعلة الأولمبية وعدم إخفاء محنته».

وقال لاعب الكريكت الباكستاني السابق الذي تحول للسياسة، عمران خان، على تويتر: «حزنت لدى سماعي بوفاة محمد علي، أعظم رياضي على مر الزمان، لقد كان علي يمتلك موهبة كبيرة وكان شديد الذكاء والشجاعة».

وقال رئيس وزراء بريطانيا، ديفيد كاميرون، في تغريدة له على تويتر: «محمد علي لم يكن بطلاً في الحلبة فقط، بل كان بطلاً للحقوق المدنية وقدوة للكثيرين».

وقال رئيس الوزراء الماليزي، نجيب رزاق، في تغريدة: «خسر العام أكثر من مجرد أسطورة في الملاكمة، خسرنا أعظم شخص على مر التاريخ».

ونشرت المغنية مادونا صورتين لها مع كلاي على إنستغرام، وكتبت تقول: «إن الكلمات تعجز عن وصف هذا الرجل. الملك. البطل. الإنسان، لقد هزت وفاته العالم. فليرحمه الله».

وأوضح رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي: «سيظل اسم محمد علي خالدًا كأسطورة وبطلاً في الملاكمة وملحمة نجاح، ارقد في سلام يا كلاي».

وقال الملاكم البريطاني لينوكس لويس بطل العالم السابق للوزن الثقيل: «كان عملاقًا وسط الرجال، أظهر العظمة في موهبته وشجاعته وإيمانه بشكل يصعب على معظمنا فهمه بشكل تام».

وقال الملاكم الأميركي فلويد مايويذر بطل العالم السابق: «قلبي اليوم مع الرائد والأسطورة الحقيقي، بطل له كاريزما وسحر يفوق الجميع».

وأوضح أسطورة كرة القدم الألماني فرانز بيكنباور «يوم حزين للغاية. فارقنا الرياضي الأعظم».

وقال البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم لسباقات سيارات فورمولا1: «فليبارك الله عائلة هذا البطل ويساندها في هذا الوقت العصيب».

وقال نجم التنس الألماني السابق بوريس بيكر: «هذا العملاق تحرك كالفراشة ولدغ كالنحلة».

المزيد من بوابة الوسط