عدسة لاصقة تحول عينك إلى كاميرا.. وتسجل فيديو

اخترعت «سوني» اليابانية عدسة عين لاصقة تغرس فيها كاميرا فيديو تسجل كل ما تراه أمامك، وهي قادرة على التركيز الأوتوماتيكي وتغيير مقياس الصورة.

وجاء في شهادة براءة الاختراع أن مستخدم العدسة اللاصقة يكفيه أن يرمش كي تبدأ العدسة بتسجيل الفيديو والتقاط صور فوتوغرافية لكل ما تراه عينه.

تحفظ كل المعلومات المسجلة عن طريق العدسة اللاصقة في مقلة العين

ويخطط مهندسو الشركة لأن تحفظ كل المعلومات المسجلة عن طريق العدسة اللاصقة في مقلة العين. وضمن مكونات العدسة جهاز لالتقاط الصورة، ووحدة تحكم، وذاكرة، و هوائي مرسل، ومستشعر كهربائي.

وفيما يتعلق بالمستشعر المذكور فمن مهامه متابعة وقت فتح العين وإصدار أمر بالتسجيل، علما بأن الرمش الطبيعي لدى الإنسان الذي يرمي إلى تبليل سطح العين يستغرق عادة فترة تتراوح بين 0.2 ثانية و0.4 ثانية. فيما يستغرق الرمش لجعل العدسة اللاصقة تبدأ بالتسجيل ما يزيد عن نصف الثانية.

وترسل الطاقة إلى العدسة اللاصقة المسجلة عبر الهواء من هاتف ذكي أو حاسوب لوحي أو جهاز كمبيوتر شخصي قريب.

كاميرا من غوغل
كانت غوغل قدمت طلبا، في 2014، للحصول على براءة اختراع عدسات لاصقة مزودة بكاميرا دقيقة كما أفاد موقع جريدة «زود دويتشه تسايتونغ»، ونقلت عنه «دويتشه فيله».

وتريد غوغل بذلك أن تخفف من عبء الحياة بالنسبة للمكفوفين. فالصور التي تلتقطها الكاميرا تعالج، حتى يتعرف الإنسان على اللون، والضوء، والوجوه والحركات.