Atwasat

عيشة أفضل بضغطة زر.. هكذا تكون الحياة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 25 أبريل 2016, 10:41 صباحا
WTV_Frequency

تحولت مدينة سانتاندير الإسبانية إلى حقل تجارب على صعيد «المدن الذكية» في العالم، إذ باتت مركزًا لمشاريع مبتكرة عدة منها ما يتعلق بتسهيل مهمة ركن السيارات أو بالتوزيع الرشيد للمياه المستخدمة في ري العشب في المتنزهات بفضل آلاف أجهزة الاستشعار المنتشرة في المدينة.

ففي وسط هذه المدينة الساحلية المطلة على خليج غاسكونيا المعروفة بواجهاتها الضخمة، يرصد 400 جهاز لاقط مزروع على الشوارع الأماكن الشاغرة المخصصة لركن السيارات، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وعند التقاطعات، ترشد إشارات ضوئية السائقين الباحثين عن أماكن شاغرة لركن مركباتهم. ومنذ وقت غير بعيد، يمكن أيضًا للسائقين معرفة ما إذا كان ثمة موقف شاغر بمجرد الاستعانة بجهاز عامل بنظام التموضع العالمي (جي بي إس).

وتقول كريستينا مونيوز الصحفية البالغة 32 عامًا: «كذلك ثمة تطبيق يسمح بالدفع مباشرة بواسطة الهاتف المحمول وبإضافة رصيد من دون الحاجة للترجل بهدف وضع نقود» في جهاز تسجيل الوقت.

وعندما اقترح الباحث في جامعة كانتابريا لويس مونيوز (الذي لا يرتبط بصلة قرابة مع الصحفية) سنة 2009 على المسؤولين البلديين إقامة «مدينة ذكية»، سارع هؤلاء إلى التأكيد أمامه بوجود «مشكلة خطيرة لمواقف السيارات» في المدينة.

ومذ ذاك، حول المشروع التجريبي تدريجيًا مدينة سانتاندير إلى مختبر للابتكارات بفضل تمويل المفوضية الأوروبية وجامعات عدة بعضها في دول بعيدة كجامعة ملبورن الأسترالية.

ومع حوالى عشرين ألف جهاز استشعار في المدينة التي يبلغ تعدادها 175 ألف نسمة، باتت سانتاندير أفضل مدن أوروبا على صعيد الخدمات الذكية بحسب تأكيد مونيوز خلال استقباله وفدًا من سنغافورة إحدى المدن المهتمة بهذه التجربة الإسبانية شأنها في ذلك شأن بوسطن الأميركية أو أرهوس الدنمركية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم