Atwasat

العلماء يحاولون وضع خريطة لمخ ذبابة الفاكهة

نيويورك - رويترز السبت 29 مارس 2014, 01:58 مساء
WTV_Frequency

توصلت أبحاث كشف النقاب عنها، إلى تحديد الخلايا العصبية في مخ ذبابة الفاكهة المسؤولة عن سلوك الحشرة حتى وهي في طور اليرقة، وهو الأمر الذي يعضد احتمالات أن يصبح بمقدور علماء الأعصاب وضع "أطلس" شبيه بذلك بالنسبة للبشر.

ويمثل هذا الكشف تطورًا في سياق الربط بين الخلايا العصبية التي تباشر عملها حين يأتي الناس بأفعال محددة، وربما حين يشعرون بانفعالات ما أو يبصرون الأشياء أو يسمعون الموسيقى، أو عندما تتبادر الأفكار إلى أذهانهم.

وأوضح أرافينثان صمويل عالم الفيزياء بجامعة هارفارد، الذي يستعين بتقنيات ونماذج حسابية يطبقها على مخ الكائنات الصغيرة والذي لم يشارك في هذا البحث "هذه الدراسة تجيء في إطار طفرات هائلة في مجال بيولوجيا الأعصاب، حيث يتعين علينا أن نتعامل مع كم ضخم من المعلومات، لذا فإن الأمر يبعث على التفاؤل أن نراقب ما سوف يأتون به".

رصد سلوك الذبابة
وخلال هذه الدراسة استهل العلماء -تحت إشراف خبيرة الأحياء مارتا زلاتيتش من مركز بحوث جانيليا فارم التابع لمعهد هاوارد هيوز الطبي في فرجينيا- العمل بتنشيط عدد من الخلايا العصبية في يرقة ذبابة الفاكهة المعروفة باسم الدروسوفلا بالاستعانة بتقنيات تستخدم الضوء لتنشيط بعض هذه الخلايا، ونشرت نتائج الدراسة في دورية (ساينس).

وبعد ذلك قامت العالمة زلاتيتش وفريقها البحثي بجمع تسجيلات بالفيديو تضمنت آلاف الساعات لكيفية سلوك 37780 يرقة من ذبابة الفاكهة في سياق الاستجابة لكل عملية تنشيط على حدة، ورصد الباحثون جميع حركات اليرقات المختلفة.

تحليل البيانات
وبعد ذلك ومن خلال برمجيات أعدت خصيصًا لهذه الدراسة لتحليل كميات هائلة من البيانات التي تضمنتها التسجيلات، نجح عالم الرياضيات كاري بريب من جامعة جونز هوبكنز من رصد 29 سلوكًا مختلفًا أتت بها اليرقات من الزحف إلى الأمام وإلى الخلف إلى الدوران يمنة ويسارًا وما شابه ذلك.

جاءت النتيجة في صورة أطلس للخلايا العصبية التي نتج عن تنشيطها مختلف الحركات التي أتت بها يرقات ذبابة الفاكهة، وعلى سبيل المثال فإن خليتين عصبيتين في قاع مخ يرقة ذبابة الفاكهة كانتا هما المسؤولتين عن معظم حركات الدوران لليرقة.

أهمية علمية
ويكتسب مشروع (برين) قدرًا لا بأس به من الجدوى العلمية، ليس لمجرد أن هذه اليرقات قادرة على الإتيان بالكثير من أنواع السلوك، بل لأن مخها وحبلها العصبي يتألف من عشرة آلاف خلية عصبية فقط مقارنة بمخ الإنسان الذي يضم نحو 86 مليارًا إلى 100 مليار خلية عصبية.

وفي نهاية المطاف فإن مثل هذا الأطلس الخاص بسلوك الخلايا العصبية يمكن أن يقترن برسم تخطيطي واضح للمخ، فيما أوشك علماء بيولوجيا الأعصاب على الانتهاء من وضع أطلس متكامل لمخ الفأر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأنهر الجليدية الصناعية تمنع الجفاف في قرغيزستان وتوفر المياه للمزارعين
الأنهر الجليدية الصناعية تمنع الجفاف في قرغيزستان وتوفر المياه ...
إقلاع مركبة روسية مع أول رائدة بيلاروسية إلى محطة الفضاء الدولية
إقلاع مركبة روسية مع أول رائدة بيلاروسية إلى محطة الفضاء الدولية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم