Atwasat

«سبيس إكس» تستعد لإطلاق قمر صناعي لمراقبة المناخ

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 17 يناير 2016, 02:54 مساء
WTV_Frequency

تستعد شركة «سبيس إكس» الفضائية الأميركية الأحد لإطلاق قمر صناعي مصمم لقياس ارتفاع المحيطات والتعمق في فهم الظواهر المناخية القصوى، محاولة بعد ذلك استعادة الطابق الأول من الصاروخ القاذف وجعله يعود ويحط على منصة عائمة في البحر.

ومن المقرر أن يقلع الصاروخ القاذف «فالكون 9» عند الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش من قاعدة «فاندنبرغ» الجوية في كاليفورنيا، وتشير التوقعات إلى أن الأحوال الجوية ستكون صافية بنسبة 100%، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وبعد تأخير استمر عامين، سيطلق إلى مدار الأرض القمر الأميركي - الفرنسي الذي سيساهم في رفع الدقة في توقعات ارتفاع المحيطات وقوة الأمواج واتجاه التيارات وشدة الرياح وغيرها من الظواهر.

وهذا القمر «جيسون 3» هو ثمرة تعاون بين وكالة الفضاء الفرنسية ومنظمة «يومتسات» الأوروبية المعنية بالأقمار الصناعية المراقبة للمناخ، ووكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، والوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي.

وسيوضع هذا القمر على ارتفاع ألف و335 كلم عن سطح الأرض، وسيقيس ارتفاع المحيطات بدقة عالية، بحسب جيم سيلفا المسؤول في الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي.

وتصل تكاليف صنع القمر وإطلاقه وتشغيله على مدى خمس سنوات إلى 180 مليون دولار.

ومن شأن «جيسون 3» أن يساعد في عمليات البحث والإنقاذ بعد حوادث الغرق.

ارتفاع منسوب البحار والاحترار المناخي:
ويقول لوري ميلر المسؤول العلمي عن مهمة «جيسون» في الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي: إن «ارتفاع منسوب المحيطات هو الظاهرة الأكثر وضوحًا للاحترار المناخي، وهو يساعد في توقعات الأحوال الجوية، مثل الأعاصير وتيار الـ"نينيو" وظواهر مناخية قصوى أخرى»، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويضيف: «أكثر من 90% من الحرارة المحبوسة على سطح الأرض تتركز في المحيطات»، الأمر الذي يجعل منها عنصرًا أساسيًا في ظاهرة التغير المناخي.

استعادة الصاروخ القاذف
بعد دقيقتين من انطلاق الصاروخ، ينفصل الطابق الأول منه عن الطابق الثاني، ويواصل الطابق الثاني مساره إلى مدار الأرض حاملاً القمر الصناعي، أما الطابق الأول فسيعود أدراجه إلى سطح الأرض، كابحًا سرعة هبوطه ليحط بهدوء على منصة عائمة على مياه المحيط الأطلسي.

وسبق أن حاولت «سبيس إكس» ثلاث مرات تنفيذ هذا الأمر لكنها فشلت.

والهدف من هذه المحاولات هو التوصل إلى القدرة على استعادة الصاروخ القاذف بعد عملية الإطلاق، ومن شأن ذلك أن يخفض تكاليف المهمات الفضائية بشكل كبير، إذ إن الصاروخ يصبح قابلاً للاستخدام مرات عدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اللغز وراء نقاء الهواء في القطب الجنوبي
اللغز وراء نقاء الهواء في القطب الجنوبي
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم