Atwasat

تعرف على تطبيقات المراسلة التي لا تقرأ رسائلك

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 ديسمبر 2015, 03:44 مساء
WTV_Frequency

بعد حظر القضاء في ولاية ساو باولو البرازيلية استخدام تطبيق التراسل الفوري «واتس آب» عبر الهواتف الذكية لمدة 48 ساعة، بسبب رفض خدمة الدردشة الإدلاء بأي معلومات في إطار تحقيق للشرطة، يزداد الجدل حول التشفير ودرجة الأمان الموجودة في برامج وتطبيقات التراسل.

وتشفر أغلب شركات تطبيقات المراسلة الرسائل التي يجري إرسالها بين جهاز المستخدم وخوادم الشركة، إلا أنه يمكن للشركة قراءتها إذا لزم الأمر ذلك، حسب موقع «البوابة العربية للأخبار التقنية».

ولكن هناك شركات تقدم ميزات تشفير ضمن تطبيقاتها من نوع end-to-end، مما يعني أنها غير قابلة للقراءة إلا على جهاز المرسل والمتلقي فقط، مما يعني أنه حتى شركات المراسلة لا يمكنها قراءتها.

شركات لا يمكنها قراءة رسائلك:

- آبل:
يشفر تطبيق المراسلة (iMessages) الرسائل وفق تشفير end-to-end، الأمر الذي يعني أنه لا يمكن قراءة تلك الرسائل إلا على هواتف المستخدمين فقط، ولا يمكن لشركة آبل قراءة تلك الرسائل، ويشار إلى أنه يمكن لشركة آبل قراءة رسائل المستخدم في حال عمل نسخة احتياطية من رسائله ووضعها على iCloud، وقد تجبر شركة آبل وقتها على تسليمهم للسطات في حال تم تقديم أمر قضائي مناسب.

- واتس آب:
أصدر تطبيق المراسلة «واتس آب» تشفير end-to-end لجميع مستخدميه تقريبًا إلا أنه لم يعلن عن ذلك بشكل رسمي حتى الآن، وتدعي الشركة أنها لا تخزن الرسائل على خوادمها، مما يعني أنه لا يمكنها تسليم الرسائل لسلطات إنفاذ القانون.

- تيليغرام:
يمكن لرسائل تطبيق تيليغرام أن تكون خاصة بشكل كامل إذا أراد المستخدم ذلك، وتقدم الشركة تشفير end-to-end في حال قام المستخدم بتفعيل ميزة المحادثات السرية، وبالتالي لا يمكن للشركة قراءة تلك الرسائل، وتشير الشركة إلى أنه يتم تخزين الرسائل العادية على خوادمها ولكنها لا تطلع عليها.

- سيغنال (Signal):
يستخدم تطبيق المراسلة Signal المملوك لشركة Open Whisper Systems تشفيرًا من نوع end-to-end، وتذكر الشركة ذلك بشكل صريح على موقعها على الإنترنت، وتضيف الشركة أنه لا يمكنها الوصول إلى محتويات الرسائل المرسلة من قبل المستخدمين.

شركات يمكنها قراءة رسائلك
-Kik:
لا تمتلك رسائل تطبيق المراسلة Kik تشفيرًا من نوع end-to-end، مما يعني أنه بإمكان الشركة نظريًا قراءة تلك الرسائل، وتدعي الشركة أنها تقوم بحذف رسائل المستخدم من خوادمها فور انتهائها من تسليمها إلى جهاز المستلم، وأن الفترة الزمنية التي يمكنها قراءة رسائل المستخدم فيها قصيرة جدًا، وأنها ليست قادرة على تسليم تلك الرسائل لسلطات إنفاذ القانون، وفق «البوابة العربية للأخبار التقنية».

- فيسبوك:
تشفر الشركة الرسائل المرسلة في الطريق بين جهاز المستخدم وخوادم الشركة، حيث يجري تخزين تلك الرسائل لدى الشركة، وذلك فيما يتعلق بتطبيق «فيسبوك ماسنجر» وتطبيق مشاركة الصور «إنستغرام»، مما يعني أن فيسبوك يمكنها تسليم الرسائل الخاصة لسلطات إنفاذ القانون.

- غوغل:
تشفر الرسائل المرسلة في الطريق بين تطبيق «هانغاوتس» وخوادم شركة غوغل، ويمكن للشركة قراءتها إذا لزم الأمر، وتستعمل «غوغل» التشفير فيما يخص الرسائل الموجودة على خوادمها لمنع الآخرين من اصطياد وقراءة تلك الرسائل، ولكن الشركة تمتلك مفتاح فك تشفير تلك الرسائل، وهذا يعني أنه يمكنها تسليمها للسطات إذا اقتضى القانون.

- سناب شات:
بشكل مشابه لـ«غوغل» فإن رسائل «سناب شات» مشفرة ما دامت هي موجودة على خوادم «سناب شات»، وتملك الشركة مفتاح فك تشفير تلك الرسائل إذا لزم الأمر، وتشير الشركة إلى أنها تحذف تلك الرسائل في أقرب وقت عندما يفتح المتلقي تلك الرسائل، وتدعي «سناب شات» أن الرسائل التي يتم تسليمها عادة لا يمكن استردادها من خوادم «سناب شات» من قبل أي شخص لأي سبب من الأسباب، ولكن يجري الاحتفاظ بالرسائل غير المفتوحة على خوادم الشركة لمدة 30 يومًا قبل حذفها، وهذا يعني أن سناب شات قد تضطر إلى تسليم الرسائل الخاصة إذا كان ذلك مطلوبًا بموجب القانون.

- تويتر:
لا تشفر الرسائل الخاصة على «تويتر» بتشفير end-to-end، مما يعني أنه بإمكان الشركة تسليم تلك الرسائل الخاصة في حال تم تقديم طلب من سلطات إنفاذ القانون.

- سكايب:
لا يقدم تطبيق سكايب المملوك لشركة مايكروسوفت تشفير end-to-end للرسائل الفورية، وتخزن الشركة تلك الرسائل على خوادم «سكايب» لوقت قليل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
إدراك البشر للوقت يتأثر بخصائص الصورة
إدراك البشر للوقت يتأثر بخصائص الصورة
المسبار الياباني «سليم» يتخطى بنجاح ثالث ليلة جليدية قمرية
المسبار الياباني «سليم» يتخطى بنجاح ثالث ليلة جليدية قمرية
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم