العلماء ينجحون في كشف أسرار الأخطبوط

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 13 أغسطس 2015, 12:13 مساء

توصَّل العلماء إلى فك شفرة الأسرار الجينية لواحدة من عجائب كوكب الأرض التي تعيش تحت الماء، إنَّه الأخطبوط صاحب الأذرع الثماني التي تتراص عليها ممصات ذات مظهر ينتمي لعوالم أخرى، فيما ينعم بحيز كبير للمخ يجعله واحدًا من أذكى الحيوانات اللافقارية في العالم.

وأماط الباحثون، الأربعاء، اللثام عن أول طاقم وراثي كامل (جينوم) للأخطبوط أو أي من أنواع الرخويات التي تضم أيضًا أنواع الحبار (السبيط) وغيرها من طائفة الرأسقدميات، وفق «رويترز».

وقالت كارولين ألبرتين، خريجة علوم الأحياء بجامعة شيكاغو، التي شاركت في هذه الدراسة التي نشرتها دورية «نيتشر»: «الأخطبوط والرأسقدميات الأخرى مخلوقات عجيبة بالفعل». وأضافت: «إنَّها تستطيع التمويه ببشرة يمكنها تغيير لونها وقوامها في غمضة عين. لديها ثماني أذرع ذات قدرة على الإمساك بالأشياء والالتفاف عليها وبها ممصات تتراص على الأذرع وتستخدم في الاقتناص والمناورة وحتى -مما يثير الدهشة- تذوق الأشياء، فضلاً عن وجود عيون تشبه الكاميرا ومخ كبير به كثيرٌ من التفاصيل يجعل منها كائنات مفترسة نشطة تتميَّز بمظاهر سلوكية معقدة».

ورصد الباحثون التسلسل الجيني (الجينوم) الخاص بأخطبوط كاليفورنيا ذي البقعتين -واسمه العلمي «أوكتوباس بايماكولويدس»- وهو نوعٌ صغيرٌ نسبيًّا بني اللون يميل إلى الرمادي وله بقعتان قزحيتا الألوان يغلب عليهما اللون الأزرق تقعان على جانبي الرأس. ويعيش هذا النوع قبالة الساحل الجنوبي لكاليفورنيا.

ويتميَّز جينوم الأخطبوط بكبر حجمه على نحو يقارب جينوم الإنسان وهو أكبر كثيرًا من جينوم اللافقاريات الأخرى التي تمَّ رصد تسلسلها الجيني مثل الذباب والحلزون والمحار (الجندوفلي).

ومن بين نحو 33 ألف جين ما يقرب من 3500 جين لا توجد في أي من أنواع الحيوانات الأخرى كثير منها جينات تختص بنوع الأخطبوط دون غيره وتتعلق بنشاط المخ ووظائف الممصات وشبكية العين والقدرة على التمويه والتخفي.

ويختلف ترتيب الجينات على الجينوم عن اللافقاريات الأخرى ويتميَّز الطاقم الوراثي له بزيادة عدد مجموعة من الجينات التي تتحكَّم في نمو الخلايا العصبية التي كان يعتقد من قبل أنَّه لا يتضخم عددها إلا لدى الفقاريات.

وقال خريج علوم الأحياء والأعصاب بجامعة شيكاغو، يان وانغ، وهو أحد المشاركين في الدراسة: «يمكننا الآن استكشاف الآليات الجزيئية للنمو الفريد للأخطبوط وسلوكه العجيب مع تفهم أفضل لمسار النشوء والارتقاء لديه».

وقال أستاذ الوراثة بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، دانييل روخسار: «إنَّ أبحاث الجينوم تمضي قدمًا لأنواع أخرى من الرأسقدميات منها أنواع الحبار الضخمة».

باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين