Atwasat

«ناسا» تمدد عقدها مع روسيا لنقل رواد الفضاء

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 06 أغسطس 2015, 01:12 مساء
WTV_Frequency

مدَّدت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الأربعاء عقدها مع وكالة الفضاء الروسية لنقل رواد الفضاء لديها إلى محطة الفضاء الدولية، بقيمة إجمالية تبلغ 490 مليون دولار بسبب عدم كفاية الأموال المرصودة من الكونغرس الأميركي منذ خمس سنوات لتطوير مركبات فضائية خاصة من «بوينغ» و«سبايس إكس».

وتمتد صلاحية هذا العقد حتى سنة 2019، ما يعني أنَّ الولايات المتحدة ستواصل خلال هذه الفترة الاعتماد حصرًا على روسيا لإيصال رواد الفضاء لديها إلى المحطة المدارية في وقت تشهد العلاقات بين البلدين أعلى مستويات من التوتر منذ نهاية الحرب الباردة، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

وبالتالي تجد الولايات المتحدة نفسها مضطرة لدفع أموال لروسيا في موازاة فرضها عقوبات اقتصادية قاسية على موسكو على خلفية دورها في الأزمة الأوكرانية.

وتعتمد الولايات المتحدة على روسيا للوصول إلى محطة الفضاء الدولية منذ نهاية برنامج المركبة الفضائية في يوليو 2012.

كذلك حذَّر رئيس وكالة «ناسا»، تشارلز بولدن، الكونغرس في رسالة إلى رؤساء اللجان المسؤولة عن البرامج الفضائية من أنَّ «بوينغ» و«سبايس إكس» قد لا تكونان جاهزتين اعتبارًا من نهاية سنة 2017 وفق التقديرات الحالية لإجراء أولى الرحلات المأهولة لمركباتها الفضائية في حال تقليص قيمة الأموال المطلوبة من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في ميزانية العام 2016.

وللتمكن من الالتزام بهذا الموعد، على الكونغرس تقديم مبلغ 1,24 مليار دولار مطلوب لإنجاز هذا البرنامج المعروف باسم «كومرشل كرو بروغرام» (أو «سي سي بي» اختصارًا) بحسب بولدن.

ولفت بولدن إلى أن «الطريقة الأسرع لتسيير هذه المركبات وإجراء عمليات إطلاق من الأراضي الأميركية لإنهاء الاعتماد على روسيا، تكمن في توفير التمويل الكامل لبرنامج (سي سي بي) لوكالة (ناسا) للسنة المالية 2016».

وللسنة المالية 2016 التي تنطلق في الأول من أكتوبر 2015، اقترحت الأكثرية الجمهورية في مجلسي النواب والشيوخ تقليص المبالغ المطلوبة من إدارة أوباما بحوالي 250 مليون دولار و300 مليون على التوالي.

وإذا ما أبقى الكونغرس على مسعاه الرامي للقيام بهذه الاقتطاعات في الموازنة، ستعجز شركتا «بوينغ» و«سبايس إكس» على الأرجح عن جمع الأموال الكافية لمواصلة برنامجهما في ربيع أو صيف العام 2016»، وفق بولدن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم