Atwasat

فشل الاتصال بـ «فيله» مجددًا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 يوليو 2015, 04:18 مساء
WTV_Frequency

قال علماء أوروبيون، الأربعاء، إنهم فشلوا مجددًا في الاتصال بالمجس الفضائي «فيلة»، الذي يسعى جاهدًا للإبقاء على اتصالات مستمرة منذ أن استأنف نشاطه الشهر الماضي بعد مرحلة من السبات.

وهبط المجس على سطح المذنب 67 بى/تشوريموف-جيراسيمينكو في نوفمبر الماضي، متوجًا أول إنجاز تاريخي من نوعه، وكان «فيلة» أجرى آخر اتصال لاسلكي مع الأرض من خلال سفينة الفضاء (روزيتا) في التاسع من الشهر الجاري، ولم تكلل بالنجاح محاولات معاودة الاتصال به، حسب وكالة «رويترز».

كان المجس «فيلة» -في أول محاولة للهبوط على مذنب بسرعة 135 كيلو مترًا في الساعة- أجرى بمناورة مبدئية ثم حاد عن الموقع المحدد لهبوطه على سطح المذنب، واتخذ موقعًا ظليلاً ما يحول دون أن يعيد شحن ألواحه الشمسية.

وفيما كان المذنب يدنو من الشمس خرج المجس «فيلة» من حالة الكمون الشهر الماضي، مما أنعش الآمال بالحصول على مزيد من المعلومات من على سطح المذنب، بالاستعانة بمعدات الحفر والقياس الخاصة بالمجس.

ويخشى العلماء من أن يكون المجس غيّر موقعه مرة أخرى، مما يحول دون استئناف جهود الاتصالات.

وقال كوين غيرتس من الفريق الموجود بمركز مراقبة المجس «فيلة» في المركز الألماني للفضاء، الذي يعمل ضمن هذا المشروع التاريخي لوكالة الفضاء الأوروبية: «في غضون أسبوعين ستحلق (روزيتا) مرة ثانية شمالاً، وقد يتسنى آنئذ استئناف الاتصالات».

ويقترب المذنب من أقرب نقطة من مداره حول الشمس فى 13 أغسطس، مما يثير أتربة قد تجعل «روزيتا» يعجز عن الاستعانة بالمعدات الخاصة بتوجيهه، وفق «رويترز».

ويأمل العلماء بأن تساعد العينات التى سيجمعها المجس «فيلة» من المذنب البالغ طوله خمسة كيلو مترات، وعرضه ثلاثة كيلو مترات فى الإفصاح عن تفاصيل كيفية نشوء الكواكب وربما الحياة نفسها، ويحتفظ المذنب المكون من جليد وصخور بجزيئات عضوية قديمة تمثل كبسولة الزمن.

ويعتقد أن المذنبات ليست سوى متبقيات تخلفت عن الوحدات البنائية الأساسية التي نشأت عنها المجموعة الشمسية، وربما تحمل في طياتها قرائن تهدي العلماء إلى كيفية وصول الماء والمواد الكيميائية التي تكونت منها الحياة إلى كوكب الأرض.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأنهر الجليدية الصناعية تمنع الجفاف في قرغيزستان وتوفر المياه للمزارعين
الأنهر الجليدية الصناعية تمنع الجفاف في قرغيزستان وتوفر المياه ...
إقلاع مركبة روسية مع أول رائدة بيلاروسية إلى محطة الفضاء الدولية
إقلاع مركبة روسية مع أول رائدة بيلاروسية إلى محطة الفضاء الدولية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم