Atwasat

ثغرة تجعل هاتفك الـ «أندرويد» عرضة للقرصنة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 28 يوليو 2015, 08:40 صباحا
WTV_Frequency

يحوي نظام «أندرويد» لتشغيل الأجهزة المحمولة التابع لمجموعة «غوغل» والمستخدم من جانب عدد كبير من الشركات المصنعة للهواتف الذكية، ثغرة من شأنها السماح لقراصنة معلوماتية بالتحكم بهذه الأجهزة بواسطة رسائل هاتفية، على ما حذرت شركة «زيمبيريوم» لأمن المعلوماتية.

وأوضحت الشركة عبر مدونتها الإلكترونية أن «المهاجمين لا يحتاجون سوى إلى رقم هاتفكم وبإمكانهم عبر استخدامه تشغيل برامج عن بعد بواسطة ملف مصمم خصيصًا لهذه الغاية، يُنقل بواسطة الرسائل المتعددة الوسائط»، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأشارت الشركة المتخصصة في أمن المعلوماتية إلى أن الرسالة المستخدمة من القراصنة في الهجوم يمكن إتلافها حتى قبل قراءتها من صاحب الهاتف الذكي، وفق ملاحظات أحد المسؤولين في الشركة جوشوا درايك.

وتقوم هذه الثغرة على خاصية مسماة «ستايغفرايت» تعمل على التحميل التلقائي المسبق لمقاطع فيديو مرسلة عبر رسائل متعددة الوسائط، من دون الحاجة إلى انتظار فتح المتلقي الرسالة لمشاهدة مضمونها.

ويمكن للقراصنة إخفاء برمجيات خبيثة داخل ملفات الفيديو هذه، وبالتالي ستدخل هذه البرمجيات إلى الهاتف المستهدف حتى من دون قراءة صاحبه الرسالة وفق شركة «زيمبيريوم».

وحذرت الشركة من أن هذا النوع من الهجمات الإلكترونية «قد يطال أيًا كان»، كما أن هذه الثغرات «خطيرة للغاية لأنها لا تتطلب أي حركة من الضحية لاستغلالها».

ولفتت الشركة أيضًا إلى أن خطر هذه الثغرة يطال نحو 5 % من الهواتف العاملة بنظام «أندرويد»، أي ما يقارب 950 مليون جهاز، لكن على ما يبدو لم يجر استغلالها بعد من جانب قراصنة المعلوماتية وفق «زيمبيريوم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 مليون مشترك
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 ...
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم