Atwasat

مخاوف من توقف «فيله» عن العمل

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 يوليو 2015, 12:32 مساء
WTV_Frequency

قال علماء أوروبيون، الاثنين، أن المجس الفضائي «فيله» توقَّف عن إرسال إشارات، الأمر الذي يزيد من مخاوف أن يكون قد حاد مرة أخرى عن المكان المحدَّد لهبوطه على بعد ملايين الكيلومترات من كوكب الأرض.

وأضاف خبراء في هذا المشروع التاريخي لوكالة الفضاء الأوروبية إنَّ هذا المعمل الفضائي الذي يعادل في حجمه براد، الذي هبط على سطح المذنب 67 بي تشوريموف جيراسيمينكو في نوفمبر الماضي، كان قد أجرى آخر اتصال لاسلكي في التاسع من الشهر الجاري ولم تكلل بالنجاح محاولات معاودة الاتصال به، حسب وكالة «رويترز».

كان المجس -في أول محاولة للهبوط على مذنب بسرعة 135 كيلومترًا في الساعة- قد قام بمناورة قبل أن يهبط على سطح المذنب، لكنه اتخذ موقعًا ظليلاً ما يحُوْل دون أن يعيد شحن ألواحه الشمسية.

وأشار العلماء إلى أنَّ المجس كان قد خرج من حالة سبات في يونيو الماضي فيما كان المذنب يقترب من الشمس، إلا أنَّ أحدث المعلومات تشير إلى أنَّ أمرًا ما -ربما كان انبعاثًا غازيًّا- قد جعله يتحرَّك مرة أخرى.
ورجَّح فريق المراقبة الأرضية أنَّه ربما تكون هوائيات المجس اعترضها شيء، ويبدو أنَّ أحد أجهزة الإرسال توقَّفت عن العمل.

ولم يرد المجس على أمر أُرسل له لتنشيط أجهزة الذاكرة والمعدات الخاصة بتحديد حالة البلازما للمذنب ومجاله المغناطيسي.

وتقطعت أيضًا الاتصالات بين المجس «فيله» والمسبار الفضائي (روزيتا) بسبب الكميات الكثيفة من الغبار المنبعثة من المذنب وهو يدنو من الشمس ما يجعل من الصعب على «رشيد» مواصلة الاقتراب من المذنب، وفق «رويترز»

وأرسل العلماء أمرًا للمجس «فيله» بأن يستخدم واحدًا فقط من أجهزة الإرسال والاستقبال وبدأوا يحرِّكون المركبة «رشيد» إلى منطقة أكثر أمانًا على مسافة تتراوح بين 170 و190 كيلومترًا عن سطح المذنب.

وحتى 24 يوليو سيظل المسبار «روزيتا» يدور في مسار يمكِّنه من الاتصال بالمجس «فيله» ثم يسافر إلى المنطقة الجنوبية للمذنب لمراقبته، مستعينا بنحو 11 جهازًا علميًّا.

ويدنو المذنب من أقرب نقطة من مداره حول الشمس في 13 أغسطس، ما يثير أتربة قد تجعل المسبار «رشيد» يعجز عن الاستعانة بالمعدات الخاصة بتوجيهه.

ويأمل العلماء بأن تساعد العينات التي سيجمعها المجس «فيله» من المذنب البالغ طوله خمسة كيلومترات وعرضه ثلاثة كيلومترات في الإفصاح عن تفاصيل كيفية نشوء الكواكب وربما الحياة نفسها. ويحتفظ المذنب المكون من جليد وصخور بجزيئات عضوية قديمة تمثل كبسولة الزمن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 مليون مشترك
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 ...
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم