صور: جبال جليدية على سطح بلوتو

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 يوليو 2015, 11:44 صباحا

واصلت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» نشر بيانات وصور جديدة عن الكوكب القزم بلوتو، إثر تحليق مسبار «نيو هورايزنز» بمحاذاته الثلاثاء الماضي، وبات العلماء منشغلين حاليًا بتحليل صور تظهر سهولاً متجمدة عملاقة غداة اكتشاف جبال جليدية.

وتصل الصور المرسلة من المسبار الفضائي بوتيرة بطيئة للغاية، إلا أن أفراد طاقم مهمة «نيو هورايزنز» مذهولون إزاء البيانات الجديدة الواردة التي باتت توفر إجابات عن بعض الأسئلة، كما تطرح الكثير من التساؤلات الأخرى، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ولا يزال 99% من المعلومات التي جمعها المسبار خلال اقترابه من بلوتو داخل ذاكرته، مما يبرز أن المسبار الآلي «نيو هورايزونز» هو أهم مكونات هذه الرحلة التي تجيء ضمن مهام استكشاف المجموعة الشمسية التي بدأت منذ أكثر من خمسين عامًا، وفق «رويترز».

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أنه من بين البيانات الجديدة التي كشفت عنها ناسا، يهتم خبراء وكالة الفضاء الأميركية بسهل متجمد ضخم واقع في «منطقة تومبو»، وهو الاسم الذي أعطي لهذه المنطقة الواسعة على شكل قلب.

وأطلق فريق مهمة «نيو هورايزنز» على هذا السهل المتجمد اسم «سهل سبوتنيك» نسبة إلى اسم أول قمر اصطناعي أرسله الاتحاد السوفياتي إلى الفضاء.

وفي اكتشاف آخر لاحظ العلماء أن الغلاف الجوي لبلوتو المؤلف بشكل رئيس من النيتروجين يتسرب من الكوكب القزم بوتيرة كبيرة «تقارب 500 طن في الساعة»، نظرًا لضعف الجاذبية على سطحه، بحسب العالمة في المهمة فران باغينال التي أبدت أملها في فهم هذه العملية بشكل أفضل مع الصور والبيانات المستقبلية المرسلة من المسبار.

وكان مسبار «نيو هورايزنز» مر الثلاثاء بمحاذاة الكوكب القزم والتقط صورًا وبيانات، ثم أرسلها إلى كوكب الأرض ليتلقاها العلماء تباعًا، في عملية أثارت قلقهم من أن يصطدم المسبار بجسم صلب من تلك الأجرام الصغيرة التي تسبح في جوار بلوتو، فيما يعرف باسم حزام كايبر.

صور: جبال جليدية على سطح بلوتو