Atwasat

علماء يكشفون سر ارتفاع درجات الحرارة في 2014

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 17 يوليو 2015, 04:53 مساء
WTV_Frequency

سجل مستوى مياه المحيطات ارتفاعًا إضافيًا سنة 2014 بعدما بلغت غازات الدفيئة المسببة للاحترار المناخي مستويات تركيز قصوى في الغلاف الجوي، بموازاة تسجيل درجات حرارة قياسية في العالم هي الأعلى منذ 135 عاما، وفق تقرير لباحثين من العالم أجمع.

وقال الأخصائي في علم المحيطات في الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي غريغ جونسون: «حتى في حال حافظنا على المستويات الحالية لغازات الدفيئة، ستواصل درجات حرارة البحار ارتفاعها على مدى مئات وحتى آلاف السنين».

وشهدت أوروبا أيضًا أكثر الأعوام حرارة وبفارق كبير مع تحطيم الأرقام القياسية السابقة في حوالى عشرين بلدًا أوروبيًا.

وأضاف جونسون خلال مؤتمر صحافي هاتفي تناول هذا التقرير الذي نشرته الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي بشأن «حالة المناخ» وشارك في انجازه 413 عالما من 58 بلدا، «ارتفاع درجة حرارة المحيطات يترافق مع تمددها وبالتالي سيواصل مستوى مباه البحار ارتفاعه»، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وحذر العلماء في تقريرهم من سرعة التغيرات الطارئة على المناخ مقارنة مع مرحلة ما قبل الثورة الصناعية، من دون أي حل في الأفق.

وجاء في التقرير الذي نشرته الوكالة أن «ثاني اكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز، وهي أبرز الغازات المنبعثة في الغلاف الجوي، بلغت مستويات تركيز قياسية في الغلاف الجوي» سنة 2014.

كذلك جرى تسجيل درجات حرارة سنوية من بين العشر الأعلى في كثير من بلدان آسيا. كما شهدت أفريقيا درجات حرارة أعلى من المعدل في معظم أنحاء القارة، في حين شهدت أستراليا أيضًا درجات حرارة قياسية للمرة الثالثة بعد حد أقصى مسجل سنة 2013.

وفي استثناء للمنحى العام، كان شرق أميركا الشمالية المنطقة الوحيدة في العالم التي شهدت درجات حرارة أدنى من معدلاتها، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

كما أن المحيطات التي تقدم أداة جيدة لقياس تاثيرات الاحترار المناخي لكونها تمتص كميات كبيرة من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون والحرارة، شهدت أيضًا العام الماضي درجات حرارة قياسية في حين بلغ مستوى مياه البحر أعلى مستوياته.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اللغز وراء نقاء الهواء في القطب الجنوبي
اللغز وراء نقاء الهواء في القطب الجنوبي
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم