Atwasat

تخليد اسم «أم كلثوم» على عطارد

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 يوليو 2015, 10:36 مساء
WTV_Frequency

أعلن الاتحاد الدولي للفلك إطلاق اسم المطربة المصرية الراحلة «أم كلثوم» على فوهة بركان في كوكب عطارد تخليدًا لذكراها، بعد اعتماد الاتحاد نتيجة المسابقة الدولية التي أسفرت عن فوز خمسة أسماء عالمية لإطلاقها على فوهات بركانية موجودة على سطح هذا الكوكب.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية عن رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس قوله إن: فريق التواصل الاجتماعي والتوعية الإعلامية لرحلة المركبة الفضائية «ماسنجر»، أعلن عن هذه المسابقة في يناير الماضي حسب موقع «سي إن إن».

وأضاف أن ذلك كان بمناسبة انتهاء مهمة عمل «ماسنجر» التي تحطمت فوق سطح عطارد في 30 أبريل الماضي، محدثة فجوة قطرها 16 مترًا عند اصطدامها بسطحه، بعدما التقطت آلاف الصور لهذا الكوكب.

وأوضح أن الفائزين الخمسة هم أم كلثوم والعازف الأيرلندي تورلو أو كارولان، والمصور الفوتوغرافي الأميركي يوسف كرش، والكاتبة الشاعرة السومارية أنهدوانا، والرسام المكسيكى ريفيرا.

وأشار إلى أن شروط المسابقة تمثلت في أن يكون المرشح فنانًا أو موسيقيًا أو كاتبًا مشهورًا لمدة تزيد على 50 عامًا، وأن يكون قد توفي منذ ثلاث سنوات على الأقل.

وبدأت رحلة «ماسنجر»، التابعة لوكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا)، في 2004، ووصلت إلى عطارد في 2011، بعد رحلة استغرقت سبعة أعوام قطعت خلالها مسافة ثمانية مليارات كلم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اللغز وراء نقاء الهواء في القطب الجنوبي
اللغز وراء نقاء الهواء في القطب الجنوبي
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم