Atwasat

ذوبان الجليد يهدد الدب القطبي بالانقراض

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 يوليو 2015, 12:24 مساء
WTV_Frequency

سيعاني الدب القطبي المعرض خطر الانقراض من تناقص أعداده في معظم أصقاع المحيط المتجمد الشمالي إذا استمرت المعدلات الحالية للانبعاثات الغازية الخاصة بالاحتباس الحراري، التي تتسبب في زيادة ذوبان البحيرات الجليدية التي تعتمد عليها هذه الدببة في معيشتها، بحسب ما أعلن علماء أميركيون الأربعاء.

وأوضحت الدراسة التي أشرف عليها علماء الأحياء بهيئة المسح الجيولوجي الأميركية أنَّ إخفاق العالم في الحد من إطلاق الملوثات في الغلاف الجوي للأرض -وهو الأمر المرتبط بإحراق الوقود الحفري- قد يفضي إلى «تناقص فعلي حاد» في أعداد الدب القطبي في ألاسكا ومناطق أخرى باستثناء منطقة قطبية في شمال كندا، حيث يبقى جليد الصيف عادة لفترة أطول، وفق «رويترز».

وأشارت الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية إلى أنَّ الدب القطبي الذي تتراوح أعداده في العالم بين 20 و25 ألفًا -الذي يصل طوله إلى 3.35 متر ويزن 636 كيلو غرامًا- يستخدم الجليد الطافي على سطح البحيرات كمنصات لاصطياد فرائسه المفضَّلة من حيوانات الفقمة ذات الحلقات أو للتزاوج أو السفر إلى مسافات طويلة بسرعة دون استهلاك مخزونه المهم من الطاقة في السباحة لمسافات بعيدة.

ويتمتع الدب القطبي بالحماية منذ العام 2008 بموجب القانون الاتحادي لحماية الأنواع المعرَّضة للانقراض وذلك بعد أنْ أعلن مديرو الحياة البرية الأميركية أنَّ تغير المناخ يهدد بقاء هذه الحيوانات وذلك في أول تصنيف من نوعه.

أشارت الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية إلى أنَّ الدب القطبي الذي تتراوح أعداده في العالم بين 20 و25 ألفًا ويصل طوله إلى 3.35 متر ويزن 636 كيلو غرامًا

واستعان علماء البيئة بهيئة المسح الجيولوجي الأميركية بنماذج حديثة للتنبؤ بمستويات الانبعاثات الغازية الخاصة بالاحتباس الحراري وفقًا لعدة سيناريوهات وذلك في دراسة بحثية توصَّلت إلى أنَّ الدببة القطبية ستواجه تحديات قاسية خلال العقود القليلة المقبلة حتى إذا استقرت معدلات الاحترار بفضل خفض الانبعاثات الغازية في العالم.

وجاء في الدراسة أنَّه إذا لم يتم خفض هذه الانبعاثات فإنَّ أعداد هذه الدببة عبر معظم المناطق الواسعة من الغطاء الجليدي القطبي ستنخفض بصورة حادة بواقع معدل يصل إلى 25 عامًا أسرع من ذروة معدلات الانبعاثات الغازية في العام 2040، ثم يستمر تراجع أعدادها حتى نهاية القرن الحالي.

وقال تود أتوود، الباحث في مجال الأحياء بهيئة المسح الجيولوجي والمشرف على هذه الدراسة في بيان نشرته «رويترز»: «فقدان كميات كبيرة من الغطاء الجليدي والتراجع المتوقع في الأعداد المتوافرة من الفرائس البحرية التي يقتات عليها الدب القطبي من أهم الأسباب المحددة للمستقبل الذي يزداد قتامة لأعداد الدب القطبي».

وتوصَّل أتوود وفريقه البحثي إلى أنَّ تحديات أخرى يواجهها الدب القطبي، منها عمليات التنقيب عن النفط والغاز واصطياده على أيدي السكان الأصليين، تصبح ذات أثر ضئيل إذا ما قورنت بفقدان الغطاء الجليدي.

ومن المتوقَّع أنَّ تطرح الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية مسودة خطة لتعافي أعداد الدب القطبي للمناقشة الجماهيرية اليوم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات التواصل الاجتماعية
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات ...
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
إدراك البشر للوقت يتأثر بخصائص الصورة
إدراك البشر للوقت يتأثر بخصائص الصورة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم