Atwasat

الحيتان استخدمت "السونار" قبل عشرات الملايين من السنين

واشنطن - رويترز الخميس 13 مارس 2014, 02:33 مساء
WTV_Frequency

دفع الخطر الذي شكلته الغواصات الألمانية في الحرب العالمية الأولى العلماء إلى تطوير أجهزة رصد الترددات الصوتية تحت الماء لرصد وتحديد مواقع الأشياء، ومنها الغواصات التي تطلق طوربيدات، كان هذا اكتشافًا علميًا تكنولوجيًا مهمًا في القرن العشرين.

لكن هذه التكنولوجيا قديمة قدم وجود الحيتان على الأرض، فهذه الحيوانات الثديية البحرية تستخدم هذه الطريقة وتطلق أصواتًا عالية التردد تحت الماء لرصد فرائسها منذ عشرات الملايين من السنين.

وأعلن علماء أميركيون أمس الأربعاء، عن اكتشاف أقدم حوت عرف عنه استخدام صدى الصوت لتحديد المواقع، والذي يعرف باسم كوتيلوكارا ماسي، وهو أكبر قليلاً في الحجم من الدولفين، وعاش منذ 28 مليون عام.

أشار علماء إلى أن تكنولوجيا إطلاق الصوت ليصطدم بالأشياء فيحدد رجع الصدى موقعها، استخدمتها حيتان ذو أسنان تنتمي إلى مجموعة تضم في عصرنا الحديث الحيتان القاتلة والحيتان التي يستخرج منها زيت العنبر والدلافين، ربما منذ 32 أو 34 مليون عام.

كان هذا بعد وقت قصير من انقسام الحيتان قبل نحو 35 مليون عام إلى مجموعتين، حيتان ذو أسنان تنشط في عمليات صيد الفرائس، وحيتان بلا أسنان في عظام الفك تعيش على أحياء صغيرة في المحيط.

ويوضح جوناثان جيسلر، وهو أستاذ في علم التشريح في معهد نيويورك للتكنولوجيا، الذي قاد الدراسة التي نشرت في دورية نيتشر، أن القدرة على تحديد المواقع من خلال صدى الصوت هي "ميزة مذهلة".

وأضاف "إنها نظام مثل السونار يسمح لها (الحيتان) في الأساس بالإبحار والعثور على طعام، خاصة في المياه المظلمة، إما على عمق كبير أو في مناطق مياه مضطربة بها الكثير من الطمي مثل الأغوار".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم