«سامسونغ» تتفوق على «آبل»

استعادت مبيعات الهواتف الذكية المصنَّعة من شركة «سامسونغ» صدارتها على تلك العائدة لمجموعة «آبل» في الربع الأول من العام الجاري، بحسب دراسة أجراها معهد «غارتنر».

وباعت المجموعة الكورية الجنوبية 81.12 مليون هاتف ذكي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، في انخفاض نسبته 5.13 % خلال عام. وهذه النسبة تمثل حصة من السوق تبلغ 24.2 % في ارتفاع كبير مقارنة مع نسبة 30.4 % المسجَّلة في الربع الأول من 2014، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

هذه النتائج مردها بشكل أساسي إلى ارتفاع حصة المنافس الأميركي «آبل» من السوق في الفترة نفسها إلى 17.9% في مقابل 15.3%.

في المجموع، باعت «آبل» 60.17 مليون وحدة (+39.8% خلال عام) بفضل مبيعات جيدة في الصين، حيث احتلت المجموعة الأميركية للمرة الأولى صدارة مبيعات الهواتف الذكية بحسب الدراسة. وسجَّلت مبيعاتها الربعية ارتفاعًا كبيرًا بنسبة 72.5 % خلال عام.

وقال أنشول غوبتا المحلل لدى معهد «غارتنر» في تصريحات أوردها البيان، إنه على الرغم من النتائج الضعيفة في الربع الأول، استعادت «سامسونغ» النمو خلال ربع واحد مع ارتفاع نسبته 11% مقارنة مع الربع الأخير من 2014.

وكانت «آبل» أطاحت بـ«سامسونغ» في الربع الأخير من 2014 مع بيعها 74.8 مليون جهاز «آي فون» مقابل 73 مليون هاتف ذكي باعتها المجموعة الكورية الجنوبية. وبلغت حصة «آبل» من السوق 20.4 % في مقابل 19.9% لمنافسها الآسيوي.

وخلف هذين العملاقين، أظهرت الشركات الكبرى الأخرى المصنِّعة للهواتف الذكية مقاومة جيدة.

وحلَّت شركة «لونوفو» الصينية التي اشترت «موتورولا» سنة 2014، في المرتبة الثالثة في الربع الأول من العام الحالي مع 18.88 مليون هاتف ذكي مبيع (5.6 % من الحصص السوقية، مقابل 5.9 % قبل عام).

كذلك احتلت مجموعة «هواوي» الصينية المرتبة الرابعة مع 18.10 مليون وحدة مبيعة وجاءت «إل جي إلكترونيكس» الكورية الجنوبية في المرتبة الخامسة مع 15.42 مليون وحدة مبيعة.

وفي المحصلة، بيع 336 مليون هاتف ذكي في الربع الأول، أي بارتفاع نسبته 19.3 % خلال عام بفضل البلدان الناشئة.