1.1 مليار شخص يعيشون في الظلام

ما زال سُبع سكان العالم يعيشون بلا كهرباء، ونحو ثلاثة مليارات شخص يستخدمون في الطهو وقودًا ملوِّثًا للبيئة، بحسب البنك الدولي.

وارتفع معدل توافر الكهرباء عالميًّا إلى 85% العام 2012 بدلاً عن 83% العام 2010 وهو ما أدى إلى انخفاض عدد مَن لا يحصلون على كهرباء من 1.2 مليار شخص إلى 1.1 مليار شخص، وفق وكالة «رويترز».

وجاء في تقرير عن مبادرة «طاقة مستدامة للجميع» التي أطلقتها الجمعية العامة للأمم المتحدة العام 2011 أنَّ الهند حقَّقت تقدُّمًا ملموسًا، لكن التقدُّم في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء كان بطيئًا للغاية.

وأضاف التقرير أيضًا أنَّه لم يحدث تقدُّم يذكر في إقناع الناس بالتخلي عن أنواع وقود ملوِّثة للبيئة مثل الكيروسين والأخشاب والروث.

وقالت مديرة كبيرة بقطاع الطاقة في البنك الدولي، إنيتا مارانغولي جورج: «نسير في الاتجاه الصحيح لإنهاء فقر الطاقة لكننا مازلنا بعيدين عن خط النهاية».

ولمبادرة الطاقة المستدامة للجميع ثلاثة أهداف يجب تحقيقها بحلول العام 2030 هي توفير خدمات الطاقة الحديثة على مستوى العالم ومضاعفة التحسُّن في كفاءة الوقود ومضاعفة نصيب الطاقة المتجددة من إجمالي الوقود المتنوع المستخدم على مستوى العالم.

وأشار التقرير إلى أنَّ نصيب الطاقة المتجددة ومنها الطاقة الشمسية وتلك الموَّلدة من الرياح ومساقط المياه زاد بنسبة 4% في العام من 2010 إلى 2012. وأضاف أنَّ المعدل السنوي للنمو يجب أن يزيد إلى 7.5 % لتحقيق أهداف العام 2030.

وشدَّد البنك الدولي ووكالة الطاقة الدولية اللذان تعاونا في وضع التقرير على أنَّ الاستثمار العالمي السنوي في الطاقة يجب أن يزيد ثلاث مرات من نحو 400 مليار دولار الآن إلى 1.2 تريليون دولار للوفاء بأهداف المبادرة.